الرئيسية / دراسات وتقارير / متعقب “الهمفي”.. من هو حاج صادق الذي اغتالته إسرائيل بسوريا؟

متعقب “الهمفي”.. من هو حاج صادق الذي اغتالته إسرائيل بسوريا؟

الشرق اليوم– أعلنت وسائل إعلام إيرانية مقتل مسؤول استخبارات فيلق القدس في سوريا اللواء أميد زاده الملقب بـ “حاج صادق”، ونائبه، وذلك في القصف الإسرائيلي الذي استهدف حي المزة في العاصمة السورية دمشق، السبت، وأسفر عن 10 قتلى حتى الآن.

وقال الحرس الثوري في بيان: إن أربعة مستشارين عسكريين إيرانيين، وعددا من عناصر القوات السورية قتلوا في العاصمة السورية، متهما إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم.

وحدد أسماء أعضاء الحرس الأربعة المقتولين؛ هم حجة الله أميدار ،و يعرف أيضا بـ أميد زادة، واسمه الحركي “حاج صادق”، وعلي آغازاده، وحسين محمدي، وسعيد كريمي.

ونقلت وكالة “مهر” عن مصدر لم تسمه إن “مسؤول استخبارات الحرس الثوري في سوريا ونائبه وعنصرين آخرين من الحرس استشهدوا في الهجوم الذي شنته إسرائيل على سوريا”.

وذكر التلفزيون الرسمي السوري أن “العدوان الإسرائيلي” استهدف مبنى سكنيا في حي المزة شديد التحصين غرب دمشق، والذي يضم العديد من البعثات الدبلوماسية.

من هو أميدزاده؟

يوسف أميد زاده الشهير بـ (حاج صادق)، يشغل منصب قائد استخبارات فيلق القدس التابع للحرس الثوري، وفق موقع انتخاب الإيراني.

(حاج صادق) من مواليد العاصمة طهران، ويعد من المقربين من قائد فيلق القدس في سوريا الجنرال رضي موسوي، الذي تم اغتياله في ديسمبر الماضي.

وكان حاج صادق من بين الأسرى الإيرانيين أثناء احتجاز قوات جبهة النصرة رهائن بداية الأزمة السورية، وتم إطلاق سراحهم أخيراً مع سجناء آخرين، وفق تقارير إيرانية.

وفق تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست منذ أشهر، فإن العميد صادق أميد زاده، حدد الأهداف الأمريكية التي يجب مهاجمتها في سوريا، وكان يقدم المشورة في عمليات استهداف القوات الأمريكية.

التقرير الذي قال إنه اعتمد على وثائق مسربة، وصف “زادة” بالمسؤول البارز في فيلق القدس، وأنه كان يقود خطط الحرس الثوري الإيراني لتنفيذ عمليات ضد القوات الأمريكية في سوريا.

قالت الوثيقة إن مسؤولا في فيلق القدس يدعى صادق أميد زاده “حدد على وجه التحديد مركبات همفي وكوجر أميركية مدرعة في سوريا” باعتبارها الأهداف المقصودة وتحدث عن إرسال عملاء مجهولين لالتقاط صور استطلاعية للطرق التي تسلكها القوات الأمريكية.

المصدر: سكاي نيوز

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …