الرئيسية / منوعات / 8 علامات تدل على أنك لا تنام بشكل كافٍ

8 علامات تدل على أنك لا تنام بشكل كافٍ

الشرق اليوم– للحفاظ على لياقتك وصحتك، تحتاج إلى من سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة. ولسوء الحظ، الحياة لا تسمح لك دائما بالقيام بذلك.

تقول الطبيبة العامة إيرينا أندريفا، إن “النوم أمر حيوي للصحة لأنه يسمح للجسم بالتعافي. كما أنه يقوي جهاز المناعة. ويتم تقوية الذاكرة أثناء النوم. كما يعمل النوم على تحسين الانتباه والتركيز والقدرة على التعلم. لذلك فإن النوم الكافي مهم الحفاظ على الصحة العقلية”.
النوم له أيضًا تأثير مباشر على الاستقرار العاطفي. الحصول على قسط كاف من النوم يساعدك على التعامل بشكل أفضل مع التوتر. ومن ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة التوتر والتهيج وتقلب المزاج.

ويعرف أي شخص يمارس الرياضة مدى أهمية النوم الكافي لتجديد العضلات. ومن ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى انخفاض مستويات الطاقة، وانخفاض القدرة على التحمل، وزيادة خطر الإصابة.
وترتبط قلة النوم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة ومشاكل صحية أخرى.

 8 علامات لا تنام بشكل كافٍ

تستغرق 30 دقيقة على الأقل للنوم

نادرا ما تتذكر الأحلام

عندما تستيقظ تشعر بالتعب الشديد

تشعر بالجوع في كثير من الأحيان

تستيقظ مبكرا 

خلال النهار تشعر بالنعاس والتعب

في الصباح لديك عيون منتفخة وحمراء أو دوائر سوداء تحت عينيك

غالبًا ما تخلط بين المشاعر. الغضب، الخوف، الحزن .

نصائح تساعدك على النوم بشكل أفضل

جدول نوم منتظم: حاول الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.

يجب أن تكون غرفة النوم هادئة ومظلمة وباردة. واستخدم الفراش والوسائد المريحة. يجب أيضًا ألا تكون درجة الحرارة في غرفة النوم مرتفعة جدًا. وتوصي الطبيبة بدرجة حرارة تتراوح بين 16 إلى 20 درجة مئوية.
تقليل النيكوتين والقهوة. حاول تقليل استهلاكك للمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، في فترة ما بعد الظهر والمساء.

ممارسة الرياضة في الصباح. النشاط البدني يمكن أن يحسن نوعية النوم. وتنصح أندريفا بأن أفضل وقت للتدريب هو في الصباح أو في منتصف الصباح. تؤدي التمارين الرياضية إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يجعل من الصعب النوم.

تناول كميات أقل من الأطعمة التي تحفز الكورتيزول. يؤدي هرمون التوتر الكورتيزول وظائف وقائية ومهمة للجسم. ولكن عندما يكون هناك الكثير منه في الجسم، تنشأ مشاكل في النوم. يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى زيادة مستويات الكورتيزول في الجسم.

ويجب تجنب البروتينات الحيوانية والسكريات المكررة والملح والدهون المشبعة، خاصة في المساء.

المصدر: أخبار الأردن

شاهد أيضاً

الأطعمة الفائقة المعالجة.. “القاتل الصامت”

الشرق اليوم- أصبحت الأطعمة الفائقة المعالجة عنصرا أساسيا في العديد من الأنظمة الغذائية الحديثة، لكن …