الرئيسية / عربي دولي / بايدن يحيي ذكرى ضحايا إبادة الأرمن وتركيا تتهم قادة غربيين بالنفاق

بايدن يحيي ذكرى ضحايا إبادة الأرمن وتركيا تتهم قادة غربيين بالنفاق

الشرق اليوم – أحيا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذكرى السنوية الـ107 لضحايا الإبادة الجماعية للأرمن، وأصدر بيانا يخلد 1.5 مليون أرمني تم ترحيلهم أو ذبحهم أو ساروا حتى الموت إبان الدولة العثمانية.

ولم يشر البيان إلى “الغزو الروسي” لأوكرانيا الذي وصفه بايدن بأنه “إبادة جماعية”.

ومع ذلك، استغل بايدن الذكرى السنوية لوضع مجموعة من المبادئ للسياسة الخارجية حيث قامت الولايات المتحدة وحلفاؤها بتسليح الأوكرانيين وفرضوا عقوبات على روسيا

وقال: “نجدد تعهدنا بالبقاء متيقظين ضد التأثير المدمر للكراهية بجميع أشكالها.. نجدد التزامنا بالتحدث علانية ووقف الفظائع التي تترك ندوبا دائمة في العالم”.

وفي عام 1915، اعتقل مسؤولون عثمانيون مفكرين أرمن وقادة المجتمع في القسطنطينية، اسطنبول الآن، حيث أشار بيان بايدن إلى أن هذا الحدث في 24 أبريل يمثل بداية الإبادة الجماعية.

وتجنبت الإدارات الأمريكية السابقة هذه الكلمة لعقود من الزمن بدافع القلق من أن تركيا العضو في الناتو يمكن أن تتعرض للإهانة، إلا أن بايدن استخدم مصطلح “الإبادة الجماعية” لأول مرة خلال ذكرى العام الماضي.

بدوره اتهم وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، “بعض الزعماء الغربيين” بالنفاق، لاستخدامهم مصطلح الإبادة الجماعية في توصيف سياسات الإمبراطورية العثمانية تجاه الأرمن مطلع القرن الماضي.

ونشر أوغلو على حسابه في “تويتر” مقطع فيديو يظهر الرئيسين الأمريكي جو بايدن، والفرنسي إيمانويل ماكرون، وهما يؤكدان، في معرض تعليقهما على تصرفات القوات الروسية في أوكرانيا، على ضرورة تعريف الإبادة الجماعية ليس من قبل السياسيين، بل من قبل الحقوقيين.

وأرفق وزير الخارجية التركي هذا الفيديو بعبارة: “قال بعض الزعماء الغربيين إنه لا يجوز استخدام كلمة “إبادة” إلا بقرار قضائي. صحيح، ويتمثل أوضح مثال على نفاقهم في استخدام نفس الأشخاص كلمة “إبادة جماعية” في الإشارة إلى أحداث عام 1915 بدوافع سياسية”.

الجدير بالذكر أن تركيا تنفي وقوع أي إبادة جماعية للأرمن في الإمبراطورية العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى، معترفة في الوقت نفسه بسقوط العديد من الضحايا بين الأرمن خلال هذه الفترة.

وتتراوح حصيلة ضحايا تلك الأحداث بين 200 ألف وأكثر من مليوني أرمني قتلوا على أيدي الأتراك أو لقوا مصرعهم جراء تهجيرهم قسرا إلى مناطق خالية.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية يحذر من موقف واشنطن المخادع بشأن رفح

الشرق اليوم- حذر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، على هامش زيارته التي يجريها …