الرئيسية / الرئيسية / ترحيب دولي وعربي بفوز ماكرون واليابان تؤكد أن إعادة انتخاب الرئيس الفرنسي ضرورية لوحدة مجموعة السبع

ترحيب دولي وعربي بفوز ماكرون واليابان تؤكد أن إعادة انتخاب الرئيس الفرنسي ضرورية لوحدة مجموعة السبع

الشرق اليوم – هنأ قادة غربيون وعرب الرئيس الفرنسي المعاد انتخابه، إيمانويل ماكرون، بالفوز في الانتخابات الرئاسية في بلاده على منافسته، مارين لوبان.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في تغريدة عبر “تويتر”: “أتطلع إلى استمرار تعاوننا الوثيق، بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديمقراطية ومواجهة تغير المناخ”.

بدوره قال شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي: “تهانينا الحارة يا عزيزي ماكرون.. في هذه الفترة نحتاج إلى أوروبا قوية وفرنسا ملتزمة تماما باتحاد أوروبي أكثر سيادة واستراتيجية”.

وأضاف: “يمكننا الاعتماد على فرنسا 5 سنوات أخرى”.

من جهتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في تغريدة على “تويتر”: “عزيزي ماكرون، أهنئكم على إعادة انتخابكم رئيسا للجمهورية… أتطلع إلى استمرار تعاوننا الممتاز.. معا سنعمل على دفع فرنسا وأوروبا إلى الأمام”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون: “ألف مبروك ماكرون لإعادة انتخابك لرئاسة الجمهورية الفرنسية”.

وأضاف: “فرنسا من أقرب حلفائنا وأهمها.. يسعدني أن أواصل العمل معا بشأن القضايا الرئيسية لبلدينا وللعالم”.

بدوره اعتبر رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، أن فوز ماكرون في الانتخابات الرئاسية هو “خبر رائع”.

وقال دراغي في سلسلة تغريدات على “تويتر”: إن “انتصار ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية هو خبر رائع لكل أوروبا”.

وأضاف “ملتزمون جنبا إلى جنب مع جميع الشركاء الآخرين، من أجل بناء اتحاد أوروبي أقوى وأكثر تماسكا وأكثر عدلا يستطيع على التغلب على التحديات الكبرى في عصرنا، بدءا من الحرب في أوكرانيا”.

وتابع: “أخلص التهاني من الحكومة الإيطالية وتهنئتي الشخصية إلى الرئيس ماكرون.. نحن مستعدون على الفور لمواصلة العمل معًا بطموح وتصميم، في خدمة بلداننا وجميع المواطنين الأوروبيين”.

من جهته، هنأ المستشار الألماني، أولاف شولتس، الرئيس الفرنسي على فوزه في الانتخابات الرئاسية، معتبرا أن الذين صوتوا له أرسلوا “إشارة قوية لصالح أوروبا”.

وقال: “تهانينا، عزيزي الرئيس إيمانويل ماكرون.. لقد أرسل ناخبوك اليوم إشارة قوية لصالح أوروبا.. يسعدني أننا سنواصل تعاوننا الجيد!”.

بدورها وجهت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي رسالة لماكرون قالت فيها: “تهانيها الحارة للرئيس الفرنسي ماكرون”، مؤكدة أن “القيادة القوية أمر أساسي في الأزمنة الضبابية”.

من جانبه رحب رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، بإعادة انتخاب الرئيس الفرنسي، وقال على “تويتر”: “آمل أن أعمل عن كثب مع الرئيس ماكرون في مجموعة واسعة من القضايا”، بما في ذلك “الغزو الروسي لأوكرانيا” والتعاون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء، يوشيهيكو إيسوزاكي، إنه في الوقت الذي نواجه فيه لحظة حرجة لإنهاء “العدوان الروسي” و”الدفاع عن النظام العالمي السلمي”، فإن “وحدة مجموعة السبع مطلوبة أكثر من أي وقت مضى، ونحن نخطط لمواصلة العمل عن كثب مع فرنسا بقيادة الرئيس ماكرون”.

من جانب آخر أبرق العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مهنئا بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة.

وأعرب الملك سلمان، لماكرون، عن “أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، ولشعب الجمهورية الفرنسية الصديق المزيد من التقدم والازدهار”.

وأشاد بتميز العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، والتي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.

كذلك بعث ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، للرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية، بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة.

وأعرب ولي العهد عن “أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد له، ولشعب الجمهورية الفرنسية المزيد من التقدم والرقي”.

كما هنأ الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مساء الأحد نظيره الفرنسي بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

وقال السيسي في تدوينة على “فيسبوك”: “أتقدم بالتهنئة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على فوزه بالإنتخابات الرئاسية لفترة رئاسية جديدة، متمنيا له استكمال مسيرته وقيادة بلاده إلى مزيد من التقدم والازدهار”.

وأضاف “أؤكد على أن العلاقات المصرية الفرنسية كانت ومازالت علاقات تاريخية وثيقة ومتنامية ونتطلع إلى مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

ماكرون يؤكد أنه سيكون “رئيساً لكل الفرنسيين”

وأكد ماكرون، في خطاب بعد إعادة انتخابه أنه سيكون “رئيساً لكل الفرنسيين لا مرشح تيار معين”، لافتاً إلى أنّ السنوات المقبلة ستكون تاريخية.


وقال: “لست مرشحاً لتيار معين ولكنني رئيس لجميع الفرنسيين”.


وأضاف: “بعد 5 سنوات من التحولات السعيدة والصعبة، الأغلبية منا اختارت أن تعيد ثقتها بي لرئاسة فرنسا مرة أخرى”.
وتابع: “السنوات المقبلة ستكون تاريخية، وسنكتب الصفحات من أجل الأجيال المقبلة”.


كما شكر ماكرون الفرنسيين الذين وضعوا ثقتهم به، وفق قوله، للتقدم نحو “فرنسا أكثر استقلالاً وأوروبا أكثر قوة”.

هذا وقد نشرت وزارة الداخلية الفرنسية فجر اليوم الاثنين النتائج النهائية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد وفاز فيها الرئيس إيمانويل ماكرون بولاية ثانية.

وقالت الداخلية الفرنسية إن ماكرون تحصل على 58,55 % من الأصوات فيما تحصلت منافسته زعيمة اليمين مارين لوبان على 41,45 % من مجموع أصوات الناخبين.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …