الرئيسية / عربي دولي / إسرائيل: الجيش يعلن استعداده لـ “حارس الأسوار 2” في غزة

إسرائيل: الجيش يعلن استعداده لـ “حارس الأسوار 2” في غزة

الشرق اليوم – قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد ران كوخاف، اليوم الأحد، إن الجيش نشر بطارياته الدفاعية، وبات مستعدا لأي تصعيد على مختلف الجبهات بما في ذلك شن عملية “حارس الأسوار 2″، ضد قطاع غزة.

وأضاف كوخاف “الجيش الإسرائيلي يعمل في أي مكان وفي أي وقت في المناطق (أ)، و(ب)، و(ج)، كما أنه يساعد الشرطة في الجبهة الداخلية”.

وتابع كوخاف قائلا “نحن نراقب غزة ولبنان وسوريا وحتى سيناء، ومستعدون لأي تصعيد محتمل، لقد نشرنا بطاريات دفاعنا الجوي”.

وأكد أن “فرقة غزة (قوة عسكرية إسرائيلية تنتشر على حدود القطاع) جاهزة للدفاع البري وسنفعل كل ما هو ضروري لكي يمر شهر رمضان وعيد الفصح اليهودي (15- 22 أبريل/نيسان) هذا بسلام”.

وتابع “إذا لزم الأمر (..) نحن مستعدون أيضا لحارس الأسوار 2 أو أي نشاط قد يكون مطلوبا”.

وتتحسب إسرائيل لاحتمال تصاعد الأوضاع الأمنية بالأراضي الفلسطينية خاصة مدينة القدس؛ جراء استعداد جماعات كبيرة من المستوطنين المتطرفين لاقتحام المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، الذي تتزامن فيه هذا العام مناسبات إسلامية مع أعياد يهودية.

الجدير بالذكر أن “حارس الأسوار” هو اسم تطلقه إسرائيل على معركة عسكرية مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بين 10 و21 مايو/ أيار 2021، ما أسفر عن مقتل وجرح مئات الفلسطينيين، فيما ردت الفصائل بإطلاق آلاف الصواريخ تجاه المدن الإسرائيلية.

هذا وقتل الجيش الإسرائيلي، فجر أمس السبت، 3 فلسطينيين قرب مدينة جنين، بدعوى اعتزامهم تنفيذ هجوم داخل إسرائيل، وخلال العملية أصيب أيضا 4 من جنود الجيش بينهم إصابة خطيرة. 

وقال المتحدث حول مقتل الشبان الفلسطينيين “إنها رسالة إلى جميع أعدائنا؛ رسالة ردع وأعتقد أنها فعالة؛ العام الماضي كان هادئا خصوصا في غزة بفضل عملية حارس الأسوار (العدوان على غزة في أيار/مايو الماضي)، ولكن إذا لزم الأمر نحن مستعدون أيضًا لـ’حارس الأسوار 2’ (أي عدوان جديد على غزة) أو أي عملية أو نشاط آخر”.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي يعمل على استكمال أعمال بناء جدار الفصل لسد الثغرات التي تتيح دخول عٌمّال من الضفة، وقال: “الحديث لا يدور حول سياج حدودي كما هو الحال في لبنان أو غزة أو مصر – وإنما خط تماس مع عشرات أو مئات الممرات والبوابات الزراعية”.

وأضاف “في بعض الأماكن، تم إحداث ثغرات في السياج بالفعل وسيتعين علينا الاستثمار في البنية التحتية والبناء الخرساني بالإضافة إلى وسائل أخرى. هو ليس جدارا محكم الإغلاق وغير قابل للاختراق. عشرات الآلاف من الفلسطينيين أكثر من مئة ألف شخص، يدخلون إسرائيل كل يوم للعمل”، وتابع أن المستوطنين في الضفة الغربية ومنطقة القدس “يتحركون غربًا ويعودون شرقًا، هذا الخط هو خط تماس وليس جدارا حدوديا بمعنى الكلمة. هناك نسيج حياة مشترك”.

واستدرك قائلا: “إذا قررت القيادة السياسية اعتبار الجدار منطقة حدودية ويجب إغلاقها بإحكام – سيكون جيش الإسرائيلي قادرًا على تنفيذ هذه المهمة. لكن هذه ليست المهمة. مهمتنا هي التفريق بين الإرهابيين والمدنيين على خط التماس”.

من جانبها دعت فصائل فلسطينية في قطاع غزة، في بيان، إلى توسيع رقعة “المقاومة” بجميع أشكالها ضد إسرائيل، محذرة من أن “أي فعل إسرائيلي إجرامي سيقابل بمقاومة أشد”.

والفصائل هي “حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وحركة الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وحركة المبادرة الوطنية، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة)، وطلائع حرب التحرير الشعبية (منظمة الصاعقة الفلسطينية)”.

وقالت الفصائل في البيان: “يجب مواصلة العمل بكافة الوسائل والأشكال لتعزيز المقاومة ضد الاحتلال وتوسيع رقعتها فلا أمن ولا أمان ولا استقرار للاحتلال حتى ينال شعبنا حريته”.

وحذرت من أن “أي فعل إجرامي من الاحتلال، سيقابله شعبنا ومقاومته بمقاومة أقوى وأشد”.

كما شددت على أن “سياسة الملاحقة والاعتقال والاغتيالات أثبتت فشلها، وزادت شعبنا إصراراً على مواصلة مقاومته”.

ودعت الفصائل إلى “إنهاء الانقسام السياسي الداخلي، وإنجاز الوحدة الوطنية التي تُحقق الشراكة الكاملة، لتوحيد طاقات الشعب في مواجهة الاحتلال وإجراءاته العدوانية العنصرية”.

مؤكدة على ضرورة التقدّم بشكل فوري “لإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، لتضم كافة الفصائل والقوى والمكونات الوطنية، بما يحقق الشراكة الوطنية على أساس برنامج نضالي”.

وشدد البيان على ضرورة “البدء بتشكيل مجلس وطني جديد، سواء بالتوافق أو من خلال الانتخابات الشاملة، مع ضرورة تكثيف الجهود الوطنية المشتركة لتحقيق هذه الغاية”.

كما دعا إلى “تفعيل الحياة النقابية بغزة عبر الانتخابات، والبدء بالعمل لإنجاز توافق وطني طلابي على إجراء الانتخابات الطلابية في جميع جامعات غزة، وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …