الرئيسية / الرئيسية / رسميا.. طالبان تحظر المخدرات في أفغانستان

رسميا.. طالبان تحظر المخدرات في أفغانستان

الشرق اليوم – أعلن زعيم حركة “طالبان” في أفغانستان، مولوي هبة الله آخوند زاده، حظرا كاملا للمخدرات بأنواعها في أفغانستان زراعة وتجارة وصناعة، وقال إن من يتورط في ذلك سيتم التعامل معه بحزم قانونيا.
وقال نائب رئيس الوزراء الأفغاني، عبد السلام حنفي، إن آخوند زاده، طالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بدعم بلاده في إحداث تغيير زراعي، وذلك بزراعة محاصيل زراعية مفيدة بدلا من المواد المخدرة.
وقال مسؤول في وزارة الداخلية إن هناك 3.5 ملايين مدمن، منهم 20 ألفا محتجزون في مراكز علاج وتأهيل.
بدوره أعلن المتحدث باسم “طالبان” ذبيح الله مجاهد، ذلك خلال مرسوم اليوم الأحد.
وجاء في المرسوم أنه في حال مخالفة أمر الحظر، سوف يتم تدمير المحصول على الفور، وسوف يتم التعامل مع المسؤولين عن الزراعة وفقا للشريعة.
وأضاف “بالاضافة لذلك، تم حظر استخدام ونقل وتجارة وتصدير واستيراد جميع أنواع المخدرات مثل الكحوليات والهيروين والحشيش، بما في ذلك مصانع تصنيع المخدرات في أفغانستان”.

كما نشر حساب “طالبان” في “تويتر”، المرسوم الخاص بمنع زراعة الحشيش في أفغانستان، وجاء فيه: “ينوه جميع المواطنين على أنه يمنع بتاتا زراعة الحشيش في جميع أفغانستان، بعد تاريخ صدور هذا المرسوم، ولا يسمح لأحد بعد الآن أن يزرع الحشيش في أراضيه، ومن يخالف هذا المرسوم فسيهلك زرعه ويُعامل وفق أحكام الشرع”.

وأضافت الحركة: “كما يمنع بتاتا في جميع البلاد، استخدام المواد المخدرة بكافة أصنافها (الخمر، والكحول، والحشيش، والأفيون، والهيرويين، والشيشة، والحبوب وغيرها) وتعاطيها، وبيعها، ونقلها، والتجارة فيها، وإيرادها، وتصديرها، وإنتاجها”.

وتابعت طالبان: “ويحذر كل من خالف هذا المرسوم بعد صدوره، بأنه سيتم تعريفه للجهات العدلية والقضائية، وسيتعرض للمعاقبة الشديدة”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …