الرئيسية / الرئيسية / إسلامي يلتقي غروسي ويؤكدان على حل القضايا العالقة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

إسلامي يلتقي غروسي ويؤكدان على حل القضايا العالقة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

الشرق اليوم – أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، عن التوصل إلى استنتاج مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، بشأن القضايا المتبقية بين الطرفين.

وقال: “يجب حل القضايا بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وفق الإجراءات العادية..استعرضنا القضايا المتبقية من الزيارات السابقة والتي تمت مناقشتها أيضا في زيارة زملائنا إلى فيينا وتم التوصل إلى استنتاج، ويجب حل المشاكل بطريقة طبيعية..نأمل أن يكون مسار التعاون غير سياسي وأن يرى الشعب الإيراني آثار هذا التعاون في حياته”.

وأضاف: “التأثيرات السياسية وعمل مجموعات الضغط السياسية يجب ألا تؤثر على قرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونأمل أن يكون مسار التعاون بيننا غير سياسي”، مؤكدا أنه “يجب على إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية متابعة القضايا بطريقة احترافية بالكامل والعمل في الإطار الفني”.

وتابع: “على الوكالة أن تتبنى مسارا غير سياسيا و طريقة مهنية مع إيران، ونأمل ألا تستمر النشاطات التخريبية التي يقوم بها الأعداء ضد إيران التي تمثلت بالحد الأدنى في اغتيالات العلماء النوويين”، مشيرا إلى أن “لدى إيران خطة طويلة الأمد لتطوير برنامجها النووي السلمي”.

وقال: “ستستخدم الوكالة اقصى قدرتها القانونية لدعم ومساعدة تطوير برنامج إيران النووي السلمي”.

وأشار إلى أنه “سيتم تبادل الوثائق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى يونيو”، مضيفا: “استعرضنا ولخصنا ما تبقى من القضايا التي نوقشت خلال الزيارات السابقة، وقررنا أن يتم تبادل الوثائق بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران بحلول شهر يونيو المقبل”.

من جانبه، قال غروسي: “خلال هذه الفترة، عقدت اجتماعات منتظمة مع السيد إسلامي..هناك عدد من القضايا المحددة التي لم يتم حلها لفترة طويلة وكانت بحاجة إلى توضيح، لذلك حاولنا اتباع نهج عملي”، موضحا أنه “إن لم يتم التوصل الى نتيجة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن قضايا الضمانات، فسيكون من الصعب التوصل إلى تفاهم حول الاتفاق النووي”.

وأضاف أنه “من المهم جدا الوصول إلى تفاهم مشترك للتعاون، وأن الطاقة النووية مهمة جدا لتنمية البلدان ولاسيما بالنسبة لإيران”.

وردا على سؤال حول نشر تقارير إيران السرية للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومناقشة مبدأ السرية، قال “بعض أعضاء الوكالة لا يحترمون مبدأ سرية المعلومات، وهذا يدعو للأسف”.

وأضاف: “أنا سعيد لوجودي في طهران مرة أخرى..أجرينا نقاشات مكثفة ومثمرة..منذ أن تولى السيد إسلامي هذا المنصب، عقدنا اجتماعات منتظمة وحاولنا حل العديد من القضايا، وكما قال السيد إسلامي، هناك بعض القضايا المحددة التي تحتاج إلى توضيح وقد حاول كلا الجانبين، ولكن لم نتمكن من تحقيق أي نجاح في هذا الصدد قبل اليوم..خبراؤنا حاولوا مناقشة الأمور و والحوار في أجواء منتظمة”.

وعن استمرار التهديدات وتلفيق الملفات من قبل إسرائيل، أجاب غروسي: “عملنا لا يخضع لتأثير أو سيطرة أي دولة..أساس قراراتنا مستقل عن آراء الدول”، مشيرا إلى أن “تركيز الوكالة ينصب على التعاون مع إيران، وتقوم الوكالة بعملها بشكل مهني”.

وتابع: “يجب أن يستفيد المجتمع الإيراني من التقدم النووي..أنا ملتزم بإسراع وتحقيق تقدم في تعاون الوكالة مع طهران، وأن ننظر إلى المستقبل وننطلق إلى الأمام كي ينعم المجتمع الإيراني بالازدهار والتقدم الناتج عن الطاقة النووية”. 

بدورها أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية الإيرانية في بيان مشترك، حول مستجدات القضايا العالقة، عقب اجتماع بين إسلامي وغروسي، أن الطرفين اتفقا على النقاط الآتية: 

1- ستقدم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية للوكالة الدولية للطاقة الذرية في موعد أقصاه 20 مارس 2022، تفسيرات مكتوبة، بما في ذلك الوثائق الداعمة ذات الصلة للأسئلة التي أثارتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي لم تعالجها إيران بشأن القضايا المتعلقة بثلاثة مواقع.

2- في غضون أسبوعين، بعد تلقي التفسيرات المكتوبة من هيئة الطاقة الذرية الإيرانية والوثائق الداعمة ذات الصلة، ستقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراجعة هذه المعلومات وستقدم إلى هيئة الطاقة الذرية الإيرانية أي أسئلة حول المعلومات الواردة.

3- في غضون أسبوع واحد بعد أن تقدم الوكالة الدولية للطاقة الذرية أي أسئلة حول هذه المعلومات إلى منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، ستجتمع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية الإيرانية في طهران للإجابة على الأسئلة، حيث ستعقد اجتماعات منفصلة لكل موقع.

4- عند الانتهاء من الأنشطة المنصوص عليها في الفقرات من 1 إلى 3 أعلاه، وبعد التقييم المقابل من قبل الوكالة، سيهدف المدير العام إلى تقديم تقرير عن استنتاجه من قبل مجلس المحافظين في يونيو 2022.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …