الرئيسية / مقالات رأي / The Telegraph: بوتين يكشف نقاط ضعف الغرب

The Telegraph: بوتين يكشف نقاط ضعف الغرب

الشرق اليوم- كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نقاط ضعف الغرب والانقسامات داخل الاتحاد الأوروبي على خلفية الأزمة حول أوكرانيا.

إن بوتين جرب حزم الغرب واكتشف نقصا فيه. وبغض النظر عما سيحدث خلال الأيام القادمة، تم إظهار أن مطامع الاتحاد الأوروبي ليكون له دور في السياسة الخارجية لا أساس لها.

كان القادة الأوروبيون منقسمين بشكل مخيب للآمال، حيث فضل بعضهم سياسة تشبه استرضاء موسكو، وسعى البعض الآخر لدعم حق أوكرانيا في تقرير مصيرها”.

أطلقت الولايات المتحدة تصريحات شديدة اللهجة، لكنها لم تكن مستعدة لتعمل إلا القليل، والتحذير من عقوبات مدمرة في حال الاجتياح، وهي عقوبات يؤكد الكرملين أنه لا يخشاها.

فبإمكان بوتين الإعلان عن نوع من الانتصار، إذ أنه إضافة لانقسام الغرب، لا يبدو أن هناك آفاقا لانضمام أوكرانيا إلى الناتو في المستقبل المنظور.

ورأت كييف حجم الدعم المحدود الذي قد يكون حلفاؤها جاهزين لتقديمه لها في الواقع، كما تكبد اقتصادها مزيدا من الأضرار جراء الخوف من الحرب.

ويشار إلى أن هناك إشارات قليلة لاستعداد أحد لتصليح الهشاشة التي جعلت بوتين قادرا على ترهيب الغرب.

ولا يزال “السيل الشمالي 2” لا يزال جاهزا للتشغيل وأعضاء الناتو ما زالوا يقدمون قليلا للغاية للمساهمة في دفاعهم، فيما الرأي العام الغربي لا يزال يفتقر إلى الرغبة للمجابهة مع قوى الأنظمة الاستبدادية.

فحتى لو تسنى تجنب النزاع الآن، فماذا سيحول دون تكرار الكرملين هذه الألعوبة مرة أخرى؟.

شاهد أيضاً

إسرائيل تختار الصفقة بدلاً من الرد الاستعراضي

بقلم: علي حمادة – صحيفة النهار العربي الشرق اليوم– تجنبت ايران رداً إسرائيلياً استعراضياً يفرغ …