الرئيسية / الرئيسية / ستولتنبيرغ يدعو روسيا إلى وقف التصعيد وموسكو تحذر واشنطن من نشر قوات إضافية في أوروبا

ستولتنبيرغ يدعو روسيا إلى وقف التصعيد وموسكو تحذر واشنطن من نشر قوات إضافية في أوروبا

الشرق اليوم – قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبيرغ، عقب اجتماع مع رئيس وزراء مقدونيا الشمالية، ديميتار كوفاتشيفسكي، إن الانتشار العسكري الروسي في بيلاروس هو الأكبر من نوعه منذ انتهاء الحرب الباردة، بما في ذلك أحدث أنواع الأسلحة، ودعا روسيا لوقف التصعيد.

وأضاف “خلال الأيام القليلة الماضية، شهدنا تحركا كبيرا للقوات الروسية إلى بيلاروس. وهذا هو أكبر انتشار للقوات الروسية هناك منذ انتهاء الحرب الباردة، بمشاركة متوقعة من 30 ألف وحدة قتالية ووحدات من القوات الخاصة، وأحدث طائرات مقاتلة، بما في ذلك Su-35، وأنظمة إسكندر ثنائية الاستخدام، وأنظمة الدفاع الجوي S-400. كل هذا يحدث بالتوازي مع التدريبات المتوقعة للقوات النووية الروسية هذا الشهر”.

موسكو تحذر من نشر قوات إضافية في أوروبا 

من جانب آخر حذرت الرئاسة الروسية من أن قرار الولايات المتحدة نشر قوات إضافية في أوروبا الشرقية سيؤثر سلبا على الوضع المتوتر أصلا في القارة.

وصرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف: “نحث دائما زملاءنا الأمريكيين على الكف عن تأجيج التوترات في القارة الأوروبية، لكنهم للأسف يستمرون في فعل ذلك”.

وأشار إلى أن الحديث في هذه الحالة لا يدور عن “تصريحات استفزازية مفادها أن الحرب قادمة وسيدفع الجميع ثمنا باهظا” بل عن نشر عسكريين أمريكيين في دول أوروبية على مقربة من حدود روسيا.

وشدد على أن هذه الخطوات الأمريكية “لا تستهدف خفض التوترات بل تؤدي بالعكس إلى التصعيد من حدتها، ولا يمكن أن يكون هناك رأي مختلف إزاءها”.

وقال “بطبيعة الحال، القلق الروسي إزاء هذا الأمر واضح ومبرر إطلاقا، وكذلك أي إجراءات تتخذها روسيا لضمان أمنها ومصالحها”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الطاقة

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، مساعد وزير الخارجية …