الرئيسية / الرئيسية / ميقاتي يحذر من انهيار لبنان ويؤكد أن ذلك سيكون قنبلة صادمة للشرق الأوسط

ميقاتي يحذر من انهيار لبنان ويؤكد أن ذلك سيكون قنبلة صادمة للشرق الأوسط

الشرق اليوم – حذر رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، نجيب ميقاتي، في تصريحات لوكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، من تداعيات انهيار البلاد، منوها أن “انهيار لبنان الكامل سيكون قنبلة تصدم الشرق الأوسط بأكمله”.

وقال ميقاتي، “لن أستطيع إخماد الحريق على المستوى الاقتصادي، لكنني سأمنع انتشاره وآمل فعل ذلك في أول 100 يوم في المنصب”.

وأوضح رئيس الحكومة المكلف، “إذا وصل لبنان إلى انهيار كامل، فإن ذلك سيكون قنبلة تصدم الشرق الأوسط بأكمله”.

وأضاف أنه “يحظى بالدعم الدولي اللازم من جانب الاتحاد الأوروبي لا سيما فرنسا”، مشيرا “أنا واثق من أن الولايات المتحدة ستكون منفتحة لتقديم الدعم أيضا”.

وتابع أنه “يتعين على وزير المالية العتيد أن يكون قادرا على التواصل مع صندوق النقد الدولي والشركاء المحتملين في الخارج والتعامل مع المصرف المركزي”.

كما أعرب عن “نيته للاضطلاع بدور رئيسي على مستوى صناعة القرارات المالية انطلاقا من خبرته في عالم المال والأعمال”، مضيفا، “سأبدي رأيي بكل القرارات المتعلقة بالشؤون المالية والاقتصادية”.

وحول قرار التخلف عن سداد إصدارات “اليوروبوندز” وعدم دفع المستحقات، أشار إلى أنه كان “ليتفاوض مع الدائنين لإعادة جدولة الدين وإعادة تمويله، بدلا من التخلف عن السداد”. معتبرا أن “قرار التخلف عن سداد اليوروبوندز كان مضرا بالبلاد”.

وأضاف أنه “يأمل في تشكيل حكومة في المستقبل القريب”، منوها إلى أنه “لمس قبولا من الرئيس ميشال عون لمقترحاته بشأن التشكيلة الحكومية”.

الجدير بالذكر أن الرئاسة اللبنانية، أعلنت أمس الأربعاء، أن الرئيس ميشال عون، سيدرس لائحة توزيع الحقائب الوزارية، التي تقدم بها رئيس الحكومة المكلف، نجيب ميقاتي،  خلال لقائهما في العاصمة بيروت.

من جانبه قال ميقاتي، عقب لقائه عون، إنه أعطى اقتراحاته للرئيس، مشيراً إلى أن عون قد أعطى موافقته على معظمها.

كما شدد على أنه سيعمل على تشكيل حكومة لإنهاء الأوضاع المتردية سياسيا واقتصاديا في لبنان، وتنفيذ المبادرة الفرنسية التي تهدف إلى إنقاذ البلاد من الأزمة المالية.

وأشار إلى ضرورة أن يحصل على ثقة النواب، خصوصا من الناحية الدستورية، آملاً بأن يكون عند حسن ظن كل اللبنانيين.

وأضاف رئيس الوزراء المكلف، أن لبنان يمر بوضع كارثي، منوها إلى أن الحالة صعبة جداً، وأنه لا يملك عصا سحرية لإصلاح الوضع بشكل سريع، مؤكداً أنها مهمة صعبة، إلا أنه لفت إلى تضافر الجهود لإنقاذ الموقف.

المصدر: روسيا اليوم + الأناضول + العربية

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …