الرئيسية / أخبار العراق / الكاظمي يلتقي بيلوسي ويؤكد لرئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ تطلعه لبناء علاقات شراكة بين بغداد وواشنطن

الكاظمي يلتقي بيلوسي ويؤكد لرئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ تطلعه لبناء علاقات شراكة بين بغداد وواشنطن

الشرق اليوم – أعلن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس في بيان، عن تطلع الكاظمي؛ لبناء علاقات شراكة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المكتب، إن “الكاظمي، التقى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي، بوب مينديز، والعضو المنتدب باللجنة السيناتور الجمهوري، جيم ريتش”.

وأوضح المكتب في بيانه، أنه “جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

كما أكد الكاظمي، خلال اللقاء تطلعه لبناء علاقات شراكة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، ورغبة البلدين في تطوير مستوى التعاون في مختلف المجالات الأمنية، والاقتصادية، والثقافية، وفي مجالات الطاقة، والصحة، والبيئة.

كذلك بحث الكاظمي، مع زعيمي الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، والأقلية الجمهورية في المجلس، ميتش ماكونيل، التحديات التي يواجهها العراق.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، والتأكيد على دور العراق المتنامي في المنطقة، وفي تحقيق الاستقرار، وبحث اللقاء أيضاً التحديات التي يواجهها العراق في الجوانب الأمنية، والاقتصادية، ومواجهة جائحة كورونا، وتم الاستماع كذلك إلى رؤية الحكومة العراقية فيما يتعلق بالإصلاحات التي شرعت بها، عبر الورقة البيضاء الإصلاحية، ومجمل الأوضاع في العراق.

كذلك التقى رئيس الوزراء العراقي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، وأكد لها أن العراق ساعٍ إلى انتهاج كل ما يعزز سياسة التهدئة في المنطقة. 

وبحثا سبل تعزيز التعاون بين العراق والولايات المتحدة على مختلف الصعد الاقتصادية وأفق التنسيق السياسي المشترك، فضلاً عن التعاون في مجالات التعليم، والثقافة، والاستثمار، وغيرها. 

من جانبها رحبت بيلوسي، بـ”زيارة الكاظمي للولايات المتحدة ولمبنى الكونغرس الأمريكي”، مؤكدة “دعم أعضاء المجلس خطوات حكومة الكاظمي ومبادراتها ودورها المتنامي في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين”. 

كما أكدت “دعم الكونغرس الأمريكي جهود الحكومة العراقية الساعية إلى إنجاح انتخابات تشرين الأول المقبلة”. مشددة على “أهمية استمرار التعاون الثنائي في مجال مكافحة جائحة كورونا، واستمرار الولايات المتحدة في تقديم الدعم للشعب العراقي من خلال المساهمة في توفير اللقاحات”. 

الكاظمي يغادر واشنطن ويؤكد على إنهاء وجود القوات الأمريكية بنهاية العام 2021

من جانب آخر غادر الكاظمي، اليوم العاصمة الأميركية واشنطن، معلناً عن الاتفاق على عدم وجود قوات قتالية نهاية العام .

وقال في تغريدة عبر “تويتر”، “غادرنا واشنطن إلى بغداد الحبيبة بعد زيارة ناجحة وتفاهمات اقتصادية وسياسية وثقافية، واتفاق لنقل العلاقة الأمنية إلى التدريب والمشورة وعدم وجود قوات قتالية بنهاية العام”.

وأضاف الكاظمي “نتطلع إلى تعزيز التضامن الاجتماعي والسياسي لخدمة شعبنا ونأمل بتواصل مستمر مع الرئيس الأميركي لتكريس قيم التعاون والحوار”.

المصدر:  وكالة الأنباء العراقية “واع” + تويتر 

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، في مقرّ إقامته …