India's Minister of External Affairs Subrahmanyam Jaishankar and U.S. Secretary of State Antony Blinken hold a joint news conference at Jawaharlal Nehru Bhawan (JNB) in New Delhi, India July 28, 2021.  REUTERS/Jonathan Ernst
الرئيسية / الرئيسية / بلينكن يؤكد على قوة العلاقات الأمريكية الهندية ويحذر من نبذ أفغانستان في حال سيطرة طالبان عليها

بلينكن يؤكد على قوة العلاقات الأمريكية الهندية ويحذر من نبذ أفغانستان في حال سيطرة طالبان عليها

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الهندي، سوبرامنيام جاي شانكار، إن علاقات الولايات المتحدة والهند “حيوية”، وتجمعنا مع الهند قيم مشتركة، والرئيس بايدن ملتزم شخصيا بشراكتنا مع الهند التي نملك معها صداقة لا مثيل لها.

وتطرق وزير الخارجية الأميركي، إلى قضايا مختلفة، بما في ذلك التغير المناخي والتحديات المشتركة بين البلدين في ملف أفغانستان التي وصفها بأنها ستكون “منبوذة” حال سيطرة حركة طالبان المتمردة على الحكم فيها بالقوة.

وأضاف بلينكن، “لن ننسى المساعدة التي قدمتها لنا الهند في بداية الجائحة، ويسرني الإعلان عن مساعدة للهند بقيمة 25 مليون دولار بهدف الحد من الجائحة”.

وتابع أن “ما تقوم به الهند يظهر أن التقدم الاقتصادي والبيئة النظيفة يتماشيان معا”، مشيرا إلى أنهم يملكان “رؤية مشتركة لتعزيز الاستقرار والسلام في منطقة المحيطين الهادئ والهندي”.

وفيما يتعلق بأفغانستان أكد بلينكن، أن البلدين لديهما مصلحة مشتركة من أجل استقرار كابل.

وقال إنهم يدعمون “الحل السلمي من خلال الحوار بين الحكومة الأفغانية وطالبان، بالإضافة إلى دعمنا لمفاوضات السلام الجارية بين الأطراف الأفغانية من أجل دولة تمثل الشعب”، وأردف “فيما تنسحب قواتنا من أفغانستان إلا أننا لا نزال منخرطين في مستقبل البلاد لتقديم الدعم على المستوى الاقتصادي والأمني”.

وأضاف أن “طالبان تتقدم في مناطق أساسية وقرأنا تقارير عن الفظاعات التي ترتكبها. ستكون أفغانستان دولة منبوذة إذا سيطرت طالبان بالقوة”.

وتابع أن متمردي “طالبان يقولون إنهم يريدون الاعتراف الدولي والدعم الدولي لأفغانستان، يريدون على الأرجح أن يتمكن قادتهم من السفر بحرية في أنحاء العالم ورفع العقوبات وإلخ. إلا أن السيطرة على الحكم بالقوة وانتهاك حقوق شعبهم ليس الطريقة الصحيحة لتحقيق ذلك”.

من جانبه قال شانكار، “نتوافق أكثر مما نختلف مع الولايات المتحدة. يجب ألا تصبح أفغانستان موطنا للإرهاب والعنف”، وأضاف أنه “يجب المحافظة على المكتسبات في أفغانستان حول حقوق الإنسان والمرأة”.

وتابع “من الضروري أن تؤخذ محادثات السلام في أفغانستان بجدية من قبل جميع الأطراف من أجل الاستقرار”.

“طالبان” تؤكد أنها لن تسمح باستخدام أفغانستان كقاعدة للتآمر على الدول المحيطة

هذا وأكد وفد رفيع من حركة “طالبان” خلال زيارة للصين أمس الأربعاء، لبكين أن الجماعة لن تسمح باستخدام أفغانستان كقاعدة للتآمر ضد دولة أخرى.

وقال المتحدث باسم الحركة، محمد نعيم، إن هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة.

من جانب آخر أفاد مصدر مطلع بمقتل 8 عسكريين بهجوم لحركة “طالبان” على نقطة تفتيش في إقليم ننجرهار شرق البلاد.

وأضاف المصدر، “نفذت حركة طالبان الليلة الماضية هجوما على نقطة تفتيش وعبور في منطقة كوزبهار شرقي إقليم ننجرهار، ما أسفر عن مقتل ثمانية عسكريين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح”.

نيودلهي وأنظمة “إس – 400” الصاروخية

من جانب آخر قال بلنكين، إن بلاده أعربت عن قلقها للحكومة الهندية إزاء اتفاق بين نيودلهي وموسكو حول توريد أنظمة صواريخ “إس – 400” الروسية للدفاع الجوي.

وأضاف، “لدينا قوانيننا، ونطبق قوانيننا، لكننا شاركنا الهند مخاوفنا بشأن هذا الأمر. ولا أريد أن استبق نفسي. سنرى كيف ستتطور الأمور في الأشهر القادمة”.

الجدير بالذكر أن موسكو ونيودلهي وقعتا في أكتوبر 2018، عقدا لتوريد خمس مجموعات من أنظمة الصواريخ من طراز “إس-400” بقيمة تزيد عن 5 مليارات دولار.

المصدر: الحرة + نوفوستي + سبوتنيك

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …