الرئيسية / الرئيسية / تلاشي حظوظ الديمقراطيين في الفوز بأغلبية مجلس الشيوخ الأمريكي

تلاشي حظوظ الديمقراطيين في الفوز بأغلبية مجلس الشيوخ الأمريكي

الشرق اليوم- فشل بعض مرشحي الحزب الديمقراطي الأمريكي، في الحصول على أصوات كافية، على عكس ما كان متوقعا، في أن يحتفظ الديمقراطيون بالسيطرة على مجلس النواب الأميركي، إلا أن آمالهم بانتزاع مجلس الشيوخ من الجمهوريين بدأت تتلاشى تقريبا.

ويمتلك الجمهوريون حاليا 53 سيناتورا في مجلس الشيوخ مقابل 47 للديمقراطيين.

ووفقا لصحيفة “واشنطن بوست” فإن المسار الأكثر احتمالا للديمقراطيين لاستعادة الأغلبية في مجلس الشيوخ هو الحصول على أربعة مقاعد من منافسيهم، أو على الأقل ثلاثة، لكن بشرط أن يفوزوا بالانتخابات الرئاسية حتى يكون لنائب الرئيس صوت فاصل في حالة التعادل.

حتى الآن لم يتحقق أي من ذلك، إذ تمكن الديمقراطيون من انتزاع مقعدين من الجمهوريين في كولورادو وأريزونا لكنهم خسروا مقعدا في ألاباما وبالتالي ظل الوضع على ما هو عليه.

ويبدو أن الجمهوريين في وضع جيد، كما تؤكد واشنطن بوست، على الرغم من أن الديمقراطيين يتطلعون إلى الحصول على مقعد آخر في ولاية أريزونا، لكن مع ذلك لا يزالون بحاجة لمقعدين آخرين.

وتضيف الصحيفة أن الجمهوريين تمكنوا بسهولة نسبيا في حسم صراع عول عليه الديمقراطيون وصرفوا لأجله الكثير من الأموال في ولايتي مونتانا وآيوا، بعد إعادة انتخاب كل من ستيف داينز وجوني إرنست.

وكذلك حاول الديمقراطيون الإطاحة بثلاثة أعضاء بارزين من الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ وهم جون كورنين عن تكساس وليندسي غراهام في ساوث كارولينا وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في كنتاكي، لكنهم فشلوا أيضا.

لم يتبق للديمقراطيين سوى بعض الأمل في ولاية مين والمقعد الثاني لولاية كارولاينا الشمالية، لكن المرشحان الجمهوريان يتصدران حاليا بفارق ضئيل ومن المحتمل أن تجري انتخابات إعادة في مين في حال لم يحصل أي المرشحين على أكثر من 50 في المئة.

ولا تبدو الأمور أكثر تفاؤلا بالنسبة للديمقراطيين في جورجيا، فالسيناتور الجمهوري ديفيد بيرديو يتصدر بفارق أربع نقاط تقريبا على منافس الديمقراطي جون أوسوف.

السباق الآخر في جورجيا هو انتخابات خاصة من المقرر أن تجري في يناير المقبل بين السيناتور الجمهوري كيلي لوفلر ومنافسه الديمقراطي رافائيل وارنوك، وتشير التوقعات إلى أن حظوظ الديمقراطيين في جورجيا عادة ما تكون ضعيفة.

لذا ومن خلال هذه المعطيات تبدو فرص الديمقراطيين ضعيفة جدا مع إمكانية حصولهم على مقعد أو مقعدين من المقاعد الثلاثة أو الأربعة التي يحتاجون إليها للفوز بأغلبية مجلس الشيوخ، التي فقدوها منذ عام 2014.

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط مع عودة التوترات في الشرق الأوسط

الشرق اليوم- صعدت أسعار النفط، اليوم الاثنين، مع تضاؤل احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار …