الرئيسية / عربي دولي / الإمارات تفتتح قنصلية في الصحراء الغربية

الإمارات تفتتح قنصلية في الصحراء الغربية

الشرق اليوم- افتتحت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء، قنصلية في مدينة العيون بالصحراء الغربية التي يسيطر عليها المغرب وتطالب جبهة بوليساريو باستقلالها، وهي أول ممثلية دبلوماسية لدولة عربية بالمنطقة.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قوله إن هذه الخطوة تندرج في سياق “دينامية اعتراف بمغربية الصحراء”، والتي “تحظى بدعم متزايد من لدن المجتمع الدولي”، مشيرا إلى أهمية “الدلالات السياسية والقانونية والدبلوماسية” لهذه الخطوة.

ولفت بوريطة إلى أن هذه الخطوة الإماراتية الجديدة “لم تأت من فراغ، أو بمحض الصدفة، وإنما هي امتداد لعلاقات تاريخية وطيدة، اشترك في وضع أسسها الأولى المغفور لهما جلالة الملك الحسن الثاني وصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وذلك على امتداد أكثر من ثلاثة عقود”.

وأشاد بوريطة بدعم الإمارات لقضية “الصحراء المغربية وسيادة المملكة على صحرائها”، مضيفا أن المغرب في المقابل “كان وما يزال يقف إلى جانب الإمارات ويدعم حقها السيادي على جزرها الثلاث: طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، بالإضافة إلى مياه الإمارات الإقليمية ومجالها الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث.”

شاهد أيضاً

السودان: تحذير أممي من مجاعة وشيكة في دارفور

الشرق اليوم– حذرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، جميع الأطراف المتحاربة في السودان …