الرئيسية / اقتصاد / العراق: تحقيق أكثر من 107 مليارات دينار إيرادات كمركية وضريبية في آب

العراق: تحقيق أكثر من 107 مليارات دينار إيرادات كمركية وضريبية في آب

الشرق اليوم- أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، في بيان اليوم الأربعاء، تحقيق أكثر من 107 مليارات دينار إيرادات كمركية وضريبية في شهر آب الماضي.

 وقالت الهيئة، أن “مجمل الإيرادات المتحققة في (10) منافذ حدودية من مجموع (21) منفذ حدودي والتي أغلقت اغلبها بسبب الإجراءات الوقائية لمنع تفشي جائحة كورونا بلغت (107,269,418,500) مليار دينار عراقي المتحقق من الإيرادات الكمركية والضريبية للتبادل التجاري في المنافذ الحدودية لشهر آب الماضي لعام 2020 وبزيادة فارق إيرادات متحقق بلغ (10) مليار دينار عراقي عن شهر تموز الماضي”.

كما أعلنت هيئة المنافذ الحدودية إحصائية المخالفات التي تم رصدها من قبل الهيئة لشهر آب والتي بلغت (225) مخالفة تحت مسميات متعددة (تلاعب في الوزن تغير وصف البضاعة عدم تنزيل كميات من إجازة الاستيراد تهريب عجلات دون الموديل تزوير معاملات كمركية ووصولات قبض إيرادات وشهادة مطابقة ووثيقة إطلاق… وغيرها ).

الهيئة ومن خلال البيان، أكدت سعيها الدائم والدؤوب والمضي الى تعظيم إيرادات الدولة لتخطي الأزمة المالية التي يمر بها العراق، من خلال العمل بروحية الفريق الواحد وتكاتف كافة الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية لتحقيق إيرادات عالية تنسجم مع الدعم الحكومي وتوجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في تعزيز الواقع الامني وفرض هيبة الدولة وتوفير بيئة آمنة للعاملين في المنافذ الحدودية.

وأعلنت الهيئة العامة للكمارك، الجمعة، (28 آب 2020)، عن إجمالي ايراداتها المتحققة ليوم أمس الخميس في مراكزها الكمركية، البالغ أكثر من ثلاثة مليارات دينار.

وقالت الهيئة في بيان، إنها ساهمت في تسهيل دخول آلاف الارساليات من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية وعلى مدار الساعة ليلاً ونهاراً، وبجهود ومتابعة مباشرة من قبل الإدارة العليا في الهيئة، بغية تسهيل انسيابية دخول الارساليات إلى البلد للمواد الأساسية والغذائية، خصوصاً الأدوية البشرية لإيصالها إلى المستهلك في ظل الأزمة الحالية.

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية، يوم السبت (15 آب 2020)، تحقيق إيرادات في منفذ طريبيل الحدودي في محافظة الأنبار، (2,384,794,000) مليار دينار عراقي، ليوم 14 آب من الشهر الجاري وهو ما تم استحصاله من الرسوم المفروضة على حركة التبادل التجاري وفق الضوابط والتعليمات من قبل الدوائر العاملة في المنفذ الحدودي.

ويبلغ معدل التبادل التجاري للعراق عبر منافذه سنوياً أكثر من 50 مليار دولار، من المفترض أن تمثل عائدات رسوم الجمارك على الاستيراد والتصدير نحو 6 مليارات دولار، إلا أن ما يُحصّل سنوياً لا يتجاوز 600 مليون دولار في أفضل الحالات، بحسب تصريحات سابقة لمسؤولين حكوميين ونواب.

ويمتلك العراق 9 منافذ حدودية برية مع دول الجوار(باستثناء منافذ إقليم كردستان) وهي “زرباطية” و”الشلامجة” و”المنذرية” و”الشيب” مع إيران، و”سفوان” مع الكويت، و”منفذ طريبيل” مع الأردن، و”منفذ الوليد” مع سوريا، ومنفذا “عرعر” و”جديدة عرعر” مع السعودية.

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، نائب رئيس البنك …