الرئيسية / الرئيسية / مترجم: ترامب وصعود الدبلوماسية الساديّة

مترجم: ترامب وصعود الدبلوماسية الساديّة

بقلم: جيريمي شابيرو، فيليب غوردون

الشرق اليوم- إذا كانت هناك مهارةٌ واحدةٌ روّج لها دونالد ترامب عندما ترشح للرئاسة في عام 2016، فهي قدرته المزعومة على عقد صفقاتٍ جيدة، حيث يدعي ترامب بأنّ الولايات المتحدة كانت على مدى عقود من “السلب ” من قبل الحلفاء والخصوم على حد سواء، الذين حصلوا باستمرارٍ على أفضل ما في الولايات المتحدة في المفاوضات بعد المفاوضات.

كانت اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) “أسوأ صفقة تجارية على الإطلاق”، وكان الاتفاق النووي مع إيران “كارثياً”، وكان حلفاء المعاهدة في أوروبا وآسيا يحاولون “سرقة ثروة” الولايات المتحدة من خلال إدارة التجارة الفوائض والفشل في دفع ما يكفي للقوات الأمريكية على أراضيهم. وقد ادعى ترامب في كتاب The Art of the Deal، أنه سيضع حداً للركوب المجاني، ويعيد التفاوض بشأن الصفقات السيئة، ويبرم اتفاقيات دبلوماسية جديدة في المناطق التي فشل فيها كل من سبقوه.
بعد ما يقارب أربع سنوات في المنصب، لم يكن لدى ترامب الكثير لإظهار جهوده، على مدار الأسبوع الماضي، كانت الإدارة الأمريكية تتوصل إلى حدٍّ كبير إلى اتفاق بين الإمارات العربية المتحدة و”إسرائيل” لتطبيع العلاقات، وهي خطوةٌ إيجابيةٌ نوعاً ما، لكنها استثناء أكثر من كونها قاعدة.
في العديد من الحالات الأخرى – مثل الاتفاق النووي الإيراني، واتفاقية باريس للمناخ، ومعاهدة القوى النووية متوسطة المدى (INF)، والشراكة عبر المحيط الهادئ، ومعاهدة الأجواء المفتوحة – قام ترامب بتمزيق الاتفاقيات الحالية أو التخلي عنها، تمكنوا من وضع أي شيء في مكانهم.
في حالات أخرى – بما في ذلك السلام “الإسرائيلي” الفلسطيني وكوريا الشمالية وأفغانستان – أطلق مفاوضات مع افتعال ضجةٍ كبيرة، لكنه فشل في إبرام أيّ صفقات جديدة، وفي حالات أخرى – مثل ليبيا وأوكرانيا وسوريا – لم تحاول إدارة ترامب على الإطلاق.
فيما يتعلق بالتجارة، تمكن ترامب من إجراء تعديلات هامشية على نافتا وأبرم صفقة ” المرحلة الأولى ” مع الصين، التي خفضت التعريفات الأمريكية، مقابل وعود صينية (لم يتم الوفاء بها) لشراء المزيد من السلع الأمريكية.
لكن هذه الصفقات بالكاد ترقى إلى كونها أمثلة على إبرام الصفقات البارعة، التي شنّ ترامب عليها حملته الانتخابية، فقط في الجو المتملق للبيت الأبيض الحالي، سيكون من الممكن النظر إلى هذا السجل الدبلوماسي العام والاستنتاج، كما قال مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، أنّه يجب اعتبار ترامب “المرشح الأول لجائزة نوبل”.
على الرغم من هذه الإخفاقات، لم يعدّل ترامب لا تكتيكاته التفاوضية ولا أهدافه، بدلاً من ذلك، لجأت الإدارة ببساطةٍ إلى سياسة الأرض المحروقة المصمّمة على ما يبدو لتدمير ما لا تستطيع إنقاذه.
لم تعد معاقبة الخصوم – وأحياناً الحلفاء – جزءاً من استراتيجيةٍ دبلوماسيةٍ لتحقيق أهدافٍ سياسيةٍ محددةٍ؛ لقد أصبح الهدف نفسه.
في كثير من الحالات، يبدو أنّ الإدارة لم تعد تحاول حتى إبرام صفقاتٍ جديدةٍ، لكنها ببساطة تعلن أنّ الألم تسبب في قدرٍ من النجاح، أي أنّه الوسيلة لتحقيق غاية – الضرر الاقتصادي وعدم الاستقرار في بلدٍ مستهدفٍ لبناء نفوذٍ دبلوماسي من أجل صفقة – أصبحت على ما يبدو الغاية نفسها.
إنّ أوضح مثال على تكتيكات الأرض المحروقة، التي تحل محل الاستراتيجية، هو سياسة “الضغط الأقصى” على إيران.

عندما انسحب ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني في مايو 2018، ادعى أن الغرض من ذلك هو التفاوض على اتفاق أفضل.
ومع ذلك، وكما كان متوقعاً، لم تلعب إيران دورها، وبدلاً من ذلك، أعادت تشغيل برنامجها النووي المجمّد، من بين المطالب الـ 12 التي قدمها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بشأن إيران في ذلك الوقت، لم يتم تلبية أي مطالب، واستبعدت طهران مفاوضات جديدة مع ترامب.
في 14 أغسطس في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تعرضت الإدارة لهزيمة مذلة، عندما حظي قرار رعته الولايات المتحدة، بفرض حظر أسلحة على إيران بتأييد جمهورية الدومينيكان في المجلس المكون من 15 عضواً.
امتنع الحلفاء التاريخيون لأمريكا، بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا عن التصويت، بينما صوتت روسيا والصين ضد ذلك، ومن المرجح أن تكون هناك عزلةٌ مماثلةٌ إذا حاولت الإدارة التذرع بـ “التراجع المفاجئ” لعقوبات الأمم المتحدة، حيث تخلت واشنطن عن الأدوات المتاحة للقيام بذلك عندما انسحبت من الصفقة الإيرانية في عام 2018.
ومع ذلك، يواصل مسؤولو الإدارة ومؤيدوهم بطريقة ما الترويج للفعالية ” المذهلة ” للعقوبات، حتى أثناء الدعوة إلى مزيدٍ من الضغط لأنّ إيران، كما يعترفون، لا تزال تتابع برامجها النووية.
يؤكد بومبيو، بانتظام أنّ العقوبات تحقق ” نتائج تاريخية ” بينما يزعم في الوقت نفسه أنّ سلوك إيران يزداد سوءاً، لقد تفاخر ترامب نفسه أن إيران “تشهد أعمال شغب كل أسبوع، في كل مدينة – أكبر مما كانت عليه من قبل، وذلك تحقق تحت الحصار بفضلنا، تحدث الكثير من الأشياء السيئة”.
إنّ ترامب غير قادرٍ، حتى على بدء محادثات جديدة مع إيران، ناهيك عن التفاوض على اتفاقية جديدة، ورغم ذلك أصر المبعوث الخاص السابق في إيران، برايان هوك، في 5 أغسطس على أن “صفقة أو بدون اتفاق، لقد كنا ناجحين للغاية”.
من المؤكد أن الولايات المتحدة تمكنت من إلحاق آلام اقتصادية شديدة، لكن إلحاق الألم لن يكون الجزء الصعب على الإطلاق، بالنظر إلى حجم وقوة الاقتصاد الأمريكي.
تبنى ترامب نهجاً مشابهاً في سوريا، فبعد أن تخلت بشكل أساسي عن سياسة السعي للتخلص من بشار الأسد، يبدو الآن أن السياسة الأمريكية تتكون من ” تعزيز مساءلة ” نظام الأسد نظرياً مع معاقبة الشعب السوري عملياً.
الأداة الرئيسية لهذا النهج هي قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا، الذي يفرض عقوبات على أي شخص يستثمر أو يقدّم مساعدات إعادة الإعمار إلى سوريا.
يعاقب القانون الأفراد والشركات التي تتعامل مع شركات الطاقة أو الجيش أو الهندسة أو البناء السورية العاملة في المناطق، التي تسيطر عليها الحكومة.

إن أهداف هذا العمل مناسبة، من وجهة نظر الولايات المتحدة، التي تعتقد أنه لا أحد يستحق عقاباً قاسياً أكثر من الأسد وعناصره، لكن النتيجة ستكون أكثر معاناة للشعب السوري، وستنتشر آثارها مثل المزيد من التدمير للاقتصاد اللبناني.
ومع ذلك، استشهد مقال نُشر مؤخراً في مجلة فورين بوليسي بعنوان “سياسة ترامب تجاه سوريا تعمل” كدليل على نجاح “تمرد صغير” في درعا، و “مظاهرات عاصفة” في السويداء، واقتصاد “يتجه نحو الهاوية”.
لقد كان تعريفاً غريباً للنجاح، لا سيما في بلدٍ كان يواجه اضطرابات أسوأ بكثير منذ ما يقارب عقداً من الزمان، وكانت النتائج التي يعتبرها القليلون ناجحة.
على نفس المنوال، في مايو، ادعى الممثل الأمريكي الخاص في سوريا، جيمس جيفري، أن سياسة الضغط الأقصى على سوريا تؤتي ثمارها، وأضاف أن وظيفته في سوريا كانت “جعلها مستنقعاً للروس..”.
لم يوضح جيفري، كيف أن المستنقع – الذي يؤجج المزيد من الحرب الأهلية واللاجئين والتطرف والمعاناة – سيخدم مصالح الولايات المتحدة، ناهيك عن مصالح الشعب السوري.
يقول بومبيو، إن “الولايات المتحدة لن تخفض العقوبات حتى يوافق الأسد على عملية انتقاله من السلطة، بينما يقول جويل ريبيرن، مبعوث سوريا الآخر، إن العقوبات ستستمر “حتى ينضم النظام السوري وحلفاؤه “.
إذا اعتقدت الإدارة، أنّ مثل هذا الضغط سيؤدي على الأرجح إلى رحيل الأسد واستبداله بنظامٍ أكثر استساغة، فقد يكون النهج منطقياً، لكن فكرة أن الأسد سيتنازل تحت الضغط الاقتصادي عما تمسّك به بشدة، خلال ما يقرب من 10 سنوات من الحرب الأهلية الوحشية تتحدى الفطرة السليمة، لذا فإن الألم هو كل ما تبقى.
يبدو أن سياسة ترامب تجاه الصين تسير في اتجاهٍ مماثل، كما هو الحال في حالات أخرى، حدّد ترامب في البداية قائمةٍ طويلة من أهداف السياسة، التي كان من المفترض أن يحققها الضغط الاقتصادي، بما في ذلك تعديل الممارسات التجارية الشائنة للصين.
زعم ترامب، أنّ بكين ستضطر أخيراً إلى تقليص عجزها التجاري مع الولايات المتحدة، وإنهاء الإغراق غير القانوني وسرقة الملكية الفكرية والتلاعب المزعوم بالعملة، من خلال ضرب الصين بقوة على نحوٍ متزايد بالرسوم الجمركية.
بعد عامين من فرض هذه التعريفات، كانت التكاليف التي تتحملها الولايات المتحدة مرتفعة للغاية، في حين أن الفوائد المزعومة، جاءت فقط في شكل صفقةٍ تجارية ضيقة، تركت المشكلات الأساسية دون حل، الآن يبدو أن ترامب قد تخلى عن الحصول على صفقة تجارية أكثر شمولاً ويعترف أنه لم يعد يفكر في ذلك.
بدلاً من ذلك، يصف ترامب بأن “أداء الصين سيئ للغاية” كما لو كان هذا هو الهدف الأصلي.
ففي مقابلة مع Axios على HBO بثت في 3 أغسطس، ادعى ترامب حدوث “تقدم” هائل في الصين، لأنه “قبل الوباء كان لديهم أسوأ عام … مروا به منذ 67 عاماً”.

لقد كان ادعاءً محيراً عن بلد فقد عشرات الملايين من الناس بسبب الانهيار الاقتصادي والمجاعة من عام 1958 إلى عام 1962، ولكنه كان أيضاً تعريفاً غريباً للنجاح.

كان الهدف من الحرب التجارية التي كلفت الاقتصاد الأمريكي حوالي 300 ألف وظيفة، وأكثر من 40 مليار دولار من الرسوم الجمركية.

كان من المفترض أن يكون تعديل الممارسات التجارية للصين، وليس معاناة الشعب الصيني، ومع وجود اتفاق تجاري بعيد المنال، يبدو أن الإدارة قد ركزت على إلقاء اللوم على الصين في فيروس كورونا، وشيطنة القيادة الصينية، وتأمل في تغيير النظام، كما أوضحها بومبيو في خطاب ألقاه في 23 يوليو في مكتبة نيكسون.
لم يوضّح بومبيو خطةً واقعيةً لتغيير نظام الصين، لكنه أشار إلى أن هذه هي الطريقة الوحيدة الآن لتحقيق أهداف الولايات المتحدة.
تابع مؤيد ترامب هيو هيويت، الذي رافق بومبيو في الخطاب، على الفور في مقال يصرح بأن النهج الجديد بشأن الصين “إنجاز” لترامب، كما لو أن الخطاب القاسي، على عكس الصفقة، قد أصبح هو الهدف.

شاهد أيضاً

ماذا حقق “حزب الله” من التضحيّة بمقاتليه وبجنوب لبنان؟

بقلم: فارس خشان- النهار العربيالشرق اليوم– فَصَلَ “حزب الله” الجنوب عن لبنان. لم تعد هموم …