الرئيسية / الرئيسية / مترجم: سوريا تقول دونالد ترامب “يسرق” نفطها بعد أن أبرمت شركة أمريكية صفقة للبدء بالحفر

مترجم: سوريا تقول دونالد ترامب “يسرق” نفطها بعد أن أبرمت شركة أمريكية صفقة للبدء بالحفر

بقلم: توم أوكونور- مجلة نيوزويك

الشرق اليوم- اتهمت سوريا الرئيس دونالد ترامب بسرقة نفط البلاد، بعد أن أكد مسؤولون أميركيون أنه تم السماح لشركة أميركية بالعمل هناك في حقول خاضعة لسيطرة مليشيات يدعمها البنتاغون.
وفي تصريحات ألقاها يوم الثلاثاء وأرسلت إلى مجلة نيوزويك من قبل البعثة السورية الدائمة لدى الأمم المتحدة ، قال الممثل بشار الجعفري لمجلس الأمن الدولي إن “قوات الاحتلال الأمريكية ، على مرأى ومسمع من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ، اتخذت خطوة جديدة لنهب الثروات الطبيعية في سوريا ، بما في ذلك النفط والغاز السوري “من خلال إنشاء شركة تسمى” كريسنت دلتا للطاقة “.
وقد أبرمت هذه الشركة ، “برعاية ودعم الإدارة الأمريكية ، عقدًا مع ما يسمى بميليشيات” قوات سوريا الديمقراطية “وهي عميل لقوات الاحتلال الأمريكي في شمال شرق سوريا ، بهدف سرقة السوريين. النفط وحرمان الدولة السورية والشعب السوري من الايرادات الاساسية اللازمة لتحسين الوضع الانساني وتوفير الاحتياجات المعيشية واعادة الاعمار “.
وأشار الدبلوماسي السوري إلى أن ترامب قد أعلن عن نواياه في وقت سابق، كما في مؤتمر صحفي عقد في أواخر أكتوبر/تشرين الأول قال فيه الرئيس إنه يسعى “إلى عقد صفقة مع إكسون موبيل أو إحدى شركاتنا الكبرى” للاستحواذ على النفط في سوريا. وقد أعلن ترامب علانية قائلاً: “أحب النفط!” وأنه كان متمركزاً عسكرياً في سوريا “من أجل النفط فقط” ، و حتى مع إصرار مسؤوليه على أن يركز على هدف البنتاغون الرئيسي المتمثل في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة باستخدام اختصار للغة العربية لكلمة داعش في بيان صحفي أرسل إلى مجلة نيوزويك في يوم الخميس ، “إن إزالة مقاتلي داعش والأسلحة والمواد المتفجرة لا تزال تشكل أولوية قصوى مع استمرار داعش في تخطيط الهجمات ضد المدنيين الأبرياء وشركائنا في جميع أنحاء العراق وشمال شرق سوريا”.
و لكن في نفس اليوم ، أعرب ترامب مرة أخرى عن رأيه بشأن المهمة في سوريا: “كما تعلمون ، في سوريا لم نصل إلى شيء تقريبًا ، باستثناء احتفاظنا بالنفط. ولكننا سنعقد صفقة من نوع ما مع الأكراد بشأن ذلك. فقد غادرنا و لكننا احتفظنا بالنفط “.

وكانت أنباء عن إبرام صفقة نفط بين الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية ، وهي معظمها قوات كردية ومكلفة بمحاربة تنظيم داعش على الأرض ، قد ظهرت لأول مرة في أواخر الشهر الماضي عندما أدلى وزير الخارجية مايك بومبيو بشهادته أمام مجلس الشيوخ. وقال السناتور الجمهوري ليندسي جراهام من ولاية كارولينا الجنوبية إنه تحدث مع قائد قوات سوريا الديمقراطية الجنرال “مظلوم عبدي” ، الذي “وقعت قواته صفقة مع شركة نفط أمريكية لتحديث حقول النفط في شمال شرق سوريا”.

وعندما سُئِلَ عما إذا كانت الولايات المتحدة تدعم هذا الترتيب ، قال الدبلوماسي الأمريكي: “نحن لسنا”
وقال بومبيو: “استغرقت الصفقة وقتًا أطول قليلاً مما كنا نأمل ، ونحن الآن قيد التنفيذ ، وقد تكون قوية للغاية”.
و في اليوم التالي ، نقل موقع ” المونتور” عن مصادر مجهولة كشفت عن اسم الشركة المعنية باسم “دلتا كريسنت للطاقة ذ.م.م.” ، التي حظيت بدعم كامل من البيت الأبيض في تعاملاتها مع سوريا. و أكدت لاحقًا صحيفة بوليتيكو الاسم بناءً على مصادر متعددة على دراية بالاتفاقية.
وقد ظهر الموضوع مرة أخرى أثناء مؤتمر صحفي الأربعاء الماضي مع جيمس جيفري الممثل الخاص الأميركي لسوريا والمبعوث الخاص للحملة ضد داعش. ورفض مناقشة تفاصيل عقود الأعمال الخاصة واعتبارها مسألة سياسية،لكنه قال إن الولايات المتحدة تتحمل “مسؤولية النظر فيما إذا كان يجب إصدار التراخيص للسماح للشركات الأميركية بالقيام بأنشطة اقتصادية قد تخضع لعقوبات أخرى”.
وقال “هذا شيء قمنا به ، بما في ذلك في هذه الحالة” ، نافياً أن تكون الولايات المتحدة “متورطة في القرارات التجارية لشركائنا المحليين في شمال شرق سوريا”.
وأضاف “لم نفعل أي شيء سوى الترخيص المتعلق لهذه الشركة”. وقال “ان النفط السوري هو للشعب السوري، ونحن ما زلنا ملتزمين بوحدة سوريا وسلامتها الاقليمية. لا تملك حكومة الولايات المتحدة أو تتحكم أو تدير موارد النفط في سوريا. و لقد سمعتم موقف الرئيس من حراسة حقول النفط. و نحن لا نتجاوز ذلك “.
وقد اتصلت “مجلة نيوزويك ” بوزارة المالية من أجل تحديد ما إذا كانت شركة دلتا كريسنت للطاقة ذ.م.م. ، أو أي شركة أمريكية ، قد حصلت بالفعل على ترخيص مكتب مراقبة الأصول الأجنبية للعمل في سوريا كما اقترح جيفري.
“لا تعلق وزارة المالية بشكل عام أو تقدم تفاصيل بشأن طلبات الترخيص أو التراخيص المحددة التي تم إصدارها لأن المعلومات الواردة في طلبات الترخيص هذه والقرارات قد تكون محمية بموجب قانون الخصوصية أو قانون الأسرار التجارية أو اللوائح الأخرى التي تحكم سلطات الترخيص التابعة لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية ، قال ذلك متحدّث باسم وزارة الماليّة لـمجلة نيوزويك.
واجهت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة اتهامات بأن تدخلاتها في الشرق الأوسط وأماكن أخرى كانت مرتبطة بالاستحواذ على موارد الطاقة أو السيطرة عليها. كما تضمنت التعليقات التي أرسلتها بعثة سوريا التابعة للأمم المتحدة إلى مجلةنيوزويكاتهامًا بأن “الإدارة الأمريكية سمحت لشركات النفط الأمريكية ، التي أشرف على عملها نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني ، باستخراج النفط السوري من الجولان المحتل، في انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن.

و بعد وقت قصير من إعلان إدارة ترامب العام الماضي أنه كان يعيد وضع القوات الأمريكية لإعطاء الأولوية للسيطرة على النفط، نقلت مجلة نيوزويك عن مراقبين بارزين يعربون عن قلقهم بشأن أبعاد القرار وشرعيته ، وحول الترتيبات التي تم التوصل إليها بين قوات سوريا الديمقراطية لتوفير النفط للحكومة السورية. و المعادلة المعقدة هي واحدة من العديد من المعادلات التي يتألف منها النزاع السوري متعدد الجوانب ، والذي دخل الآن عامه العاشر.
وفي البداية تدخلت واشنطن في الحرب الأهلية السورية لصالح التمرد الذي اندلع في أعقاب انتفاضة 2011 والذي قوبل بحملة قمع من جانب الحكومة. في نهاية المطاف تراجع الدعم المقدم من الولايات المتحدة والشركاء الإقليميين للتمرد الإسلامي المتزايد ،حيث أصبح دعم قوات سوريا الديمقراطية ضد داعش أولوية. لكن تركيا تواصل دعم المعارضة وحشدها ضد الحكومة السورية وقوات سوريا الديمقراطية.
ويسيطر الرئيس السوري بشار الأسد ، بمساعدة من روسيا وإيران ويتهمه الغرب بارتكاب جرائم حرب ، على معظم أنحاء البلاد وتعهد باستعادة السيطرة عليها بالكامل من خلال الدبلوماسية أو القوة. واتهم الرئيس السوري في خطابه الأخير أمام أعضاء مجلس الوزراء، إسرائيل وتركيا والولايات المتحدة بمحاولة “تنفيذ خطة واحدة تهدف إلى تمزيق سوريا ونهب ثرواتها”.
وقد رددت كل من موسكو وطهران نداءات دمشق بالانسحاب الفوريّ للقوّات الأمريكيّة المسئولة عن خسارة ما يقدر بـ 40 مليون دولار في إيرادات النفط السّنويّة. وقد تكبدت الولايات المتحدة تكاليف أعلى نتيجة للعقوبات التي تسعى إلى استنزاف الحكومة السورية.
الولايات المتحدة وحلفاؤها متحدون في مواصلة الضغط على الاسد وعلى من يسهله حتى يتم التوصل لحل سياسي سلمي للنزاع. وقالت وزارة الخارجية في بيان صحفي يوم الخميس “الأسد ورعاته الأجانب يعرفون أن الوقت يمضي لاتخاذ إجراء”. و أضاف “في غضون ذلك ، ستستمر الولايات المتحدة في فرض تكاليف على أي شخص ، في أي مكان ، يعرقل الحل السياسي السلمي للنزاع السوري”.

شاهد أيضاً

تراجع أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– تراجعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي، خلال تعاملات الأربعاء المبكرة، وسط توقعات …