الرئيسية / اقتصاد / العراق: وزارة النفط تضع معالجات لكلف الشركات الأجنبية

العراق: وزارة النفط تضع معالجات لكلف الشركات الأجنبية

الشرق اليوم- كشفت وزارة النفط، اليوم الجمعة، عن الإجراءات المتخذة لمعالجة أزمة انخفاض أسعار النفط بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال مدير عام دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط، علي معارج: إن “الأزمة الاقتصادية أثرت في العالم أجمع وتسببت في تراجع الإيرادات النفطية سواء للدول المنتجة أو الشركات العالمية العاملة بسبب الركود الذي أصاب الاقتصاد العالمي والأسواق النفطية”.

ولفت إلى، أن “وزارة النفط وضعت معالجات عدة منها تخفيض موازنات هذه الشركات النفطية السنوية بنسبة 30%، بالإضافة الى ضغط النفقات للشركات الاستخراجية وخصوصاً تخفيض كلف المناقصات والإحالات والمشاريع، فضلاً عن تأجيل جزء من مستحقاتها لحين انتعاش أسعار النفط”.

وأوضح معارج أن “المتحقق من جولات التراخيص خلال العشر سنوات الماضية ونتيجة زيادة الطاقة الانتاجية بلغ نحو 360 مليار دولار، أما الطاقة الإنتاجية المتحققة خلال هذه الفترة من 2 مليون إلى 3 ملايين برميل في اليوم جاءت من خلال جولات التراخيص الأولى والثانية”.

وتابع، أن “العراق ينتج بحدود 3 آلاف مقمق من الغاز، وأن أكثر من 50% منه مستثمر و50% في طريقها الى الاستثمار خلال الأربع سنوات المقبلة بموجب خطة معدة لهذا الغرض”.

المصدر: واع

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …