الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الناطق العسكري باسم الكاظمي ينفي وثيقة التحقيق بالسجون السرية

العراق: الناطق العسكري باسم الكاظمي ينفي وثيقة التحقيق بالسجون السرية

الشرق اليوم- نفى الناطق العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، العميد يحيى رسول: أمس الخميس، صدور وثيقة حملت جملة توجيهات إلى وزير الداخلية، عثمان الغانمي.

ويشير نفي رسول الى وثيقة جرى تداولها على نحو واسع في مجموعات “واتساب” مغلقة و”تليجرام” تضم مسؤوليين حكومييين ونوابا تضمنت امرا ديوانيا للكاظمي يقضي بالتحقيق بالسجون السرية .

وتضمنت الوثيقة خطأ املائيا في عبارة “بدءا” التي رسمت “بدء” .

وأشارت الوثيقة المشكوك بصحتها الى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كلف، أمس الخميس، وزير الداخلية بالتحقيق بملف السجون السرية، ليفتح الباب بأمر دواني على ملف مثار جدل في الاوساط السياسية، مؤكدا تشكيل لجنة لتقصي الحقائق مخولة بارسال فرق تفتيشية لمباني المؤسسات الامنية التي يشتبه بوجود هذه السجون فيها.

وجاء في الوثيقة، مثار الجدل، أنه قرر “تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير الداخلية، الفريق الركن عثمان الغانمي، لتقصي الحقائق عن وجود سجون حكومية سرية يحتجز فيها متظاهرون”.

كما قرر الكاظمي، “تخويل اللجنة إرسال فرق تفتيشية يسمح لها بالدخول إلى أي مؤسسة أمنية أو مبنى يشتبه بوجود سجن سري داخله”.

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أعلن السبت، إطلاق سراح جميع المعتقلين الذين شاركوا في الاحتجاجات التي انطلقت في أكتوبر 2019، مشيرا إلى أن إدارته ستعتمد الشفافية وأنها لن تكون حكومة “غرف مظلمة”.

وجاء ذلك خلال خطاب ألقاه الكاظمي ضمن الجلسة الأولى لمجلس الوزراء، حيث أعلن فيه عن تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بخصوص أحداث الاحتجاجات العراقية، ومحاسبة المتورطين في أحداث القتل، وتعويض عائلات الضحايا ورعاية المصابين.

كما أعلن الكاظمي تشكيل خلية أزمة مكونة من مختصين في الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية، لإجراء مباحثات مع الجانب الأمريكي لمراجعة اتفاق استراتيجي بين البلدين “يحمي وحدة وسيادة العراق” على حد تعبيره.

وشدد الكاظمي على أن الحكومة ستتعهد بالشفافية ولن تكون “حكومة غرف مظلمة”، مناشدا وسائل الإعلام توخي الدقة في نقل المعلومات والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء.

المصدر: موازين

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …