الرئيسية / أخبار العراق / العراق: تحديد كتلة البناء كأكبر كتلة في البرلمان وصالح يتسلم كتاب ترشيح رئيس الحكومة

العراق: تحديد كتلة البناء كأكبر كتلة في البرلمان وصالح يتسلم كتاب ترشيح رئيس الحكومة

الشرق اليوم- أفاد مصدر في الرئاسة العراقية، يوم أمس الأربعاء، بأنه تم تحديد “كتلة البناء” كأكبر كتلة في البرلمان، وأن رئاسة الجمهورية استلمت من “البناء”، كتاب المرشح لمنصب رئيس الوزراء، أسعد العيداني.

وأفادت وسائل إعلام عراقية بأن الرئيس برهم صالح استقبل، الأربعاء، وفدا من “كتلة البناء”، وجرى خلال اللقاء طرح اسم محافظ البصرة، أسعد العيداني، لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة.

يأتي ذلك  بالتزامن مع إعلان، مرشح الكتلة لرئاسة الوزراء قصي السهيل، اعتذاره عن التكليف برئاسة الوزراء.

وفي وقت سابق، وجه زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، رسالة إلى السهيل وكتلته بعد ساعات على اجتماعات عدد من الأحزاب لبحث مرشح رئاسة الحكومة، طالبهم فيها بـ”حقن الدماء”، ليقوم بحذفها بعد ذلك.

يذكر أن العراق يشهد منذ أكتوبر 2019، تظاهرات متواصلة تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة. وأسفرت الاحتجاجات، حتى الآن، عن مقتل أكثر من 470 متظاهر ورجل أمن، وأكثر من 15 ألف مصاب، بحسب مفوضية حقوق الإنسان في العراق. وحملت الاحتجاجات المتواصلة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، على تقديم استقالته، إلا أن موجة الاحتجاجات لم تهدأ بتقديم الاستقالة، ويطالب المحتجون بتنفيذ باقي المطالب.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط مع عودة التوترات في الشرق الأوسط

الشرق اليوم- صعدت أسعار النفط، اليوم الاثنين، مع تضاؤل احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار …