الرئيسية / الرئيسية / المرحلة الثالثة من الحرب في غزة

المرحلة الثالثة من الحرب في غزة

الشرق اليوم- مع تعثر جهود التهدئة في قطاع غزة، أفيد بأن الجيش الإسرائيلي يستعد لتنفيذ عملية إعادة انتشار في القطاع ضمن المرحلة الثالثة من الحرب المتواصلة منذ أكثر من 80 يوماً.

وذكرت تقارير إسرائيلية أن جيش الاحتلال يستعد لإقامة منطقة عازلة غرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل. وستستند إسرائيل في ذلك كلياً إلى القوات النظامية بعد تسريح جنود الاحتياط.

وجاء هذا التوجه مع وصول وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر إلى واشنطن، أمس الثلاثاء، لعقد اجتماعات في البيت الأبيض ووزارة الخارجية حول خطط إسرائيل للمرحلة التالية من الحرب.

وفيما قال مسؤول أمريكي كبير إن القضية الرئيسية للمناقشة بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هي “كيفية إنهاء الأمور وفي أي إطار زمني”، أكد مسؤول إسرائيلي أن ديرمر سيناقش خطط إسرائيل للمرحلة منخفضة الحدة من الحرب، التي يتوقع المسؤولون الإسرائيليون أن تبدأ بحلول نهاية يناير، وكيفية إدارة الشؤون المدنية في غزة في المرحلة الانتقالية الطويلة المقبلة.

وأعلن رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي أن الحرب “ستستمر أشهراً عدة أخرى”، مضيفاً بعد تفقده جنوداً في القطاع أن “أهداف الحرب ليس من السهل تحقيقها”.

وبينما ترتب إسرائيل والولايات المتحدة فترة ما بعد يناير، واصلت القوات الإسرائيلية توغلها في عمق مناطق في شمال وجنوب قطاع غزة، وأعطت انطباعاً أنها قريبة من موقع زعيم “حماس” في غزة يحيى السنوار.

إضافة إلى ذلك، رفضت السلطة الفلسطينية معلومات رُوِّجت على أنها خطة مصرية لإنهاء الحرب في قطاع غزة. وقالت منظمة التحرير إن اللجنة التنفيذية “ناقشت ما نُشر في وسائل إعلامية عن ورقة مبادرة تتحدث عن 3 مراحل، بما فيها الحديث عن تشكيل حكومة فلسطينية لإدارة الضفة وغزة، بعيداً عن إطار مسؤولية منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد، وعليه قررت اللجنة التنفيذية رفضها”.

في غضون ذلك، اختار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدبلوماسية والسياسية الهولندية سيغريد كاغ منسقة كبيرة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2720. وبهذا الدور، ستتولى كاغ الإشراف على تسيير وتنسيق ومراقبة شحنات الإغاثة الإنسانية إلى القطاع والتحقق منها. ويتوقع أن تبدأ مهمتها في 8 يناير 2024.

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …