الرئيسية / اقتصاد / ارتفاع أسعار النفط بعد إعلان السعودية وروسيا مواصلة خفض الإنتاج

ارتفاع أسعار النفط بعد إعلان السعودية وروسيا مواصلة خفض الإنتاج

الشرق اليوم– أعلنت السعودية وروسيا، أكبر دولتين منتجتين للنفط في العالم، اليوم الاثنين، استمرارهما في خفض إنتاج النفط بشكل طوعي حتى نهاية العام. وهذا التصريح أدى إلى ارتفاع أسعار النفط، مما يحافظ على نقص العرض، بينما يترقب المستثمرون فرض عقوبات أمريكية أشد على صادرات النفط الإيرانية.
وبحلول منتصف الليل بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا، بما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 85.30 دولارا للبرميل، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81.05 دولارا للبرميل، مرتفعا 54 سنتا، أو 0.7 بالمئة.

وقال مصدر بوزارة الطاقة السعودية في بيان إنه تماشيا مع توقعات المحللين، أكدت المملكة أنها ستواصل تخفيض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميا، وبذلك سيصل إنتاجها إلى تسعة ملايين برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.

وأكد المصدر أن “هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها”.

وفي أعقاب البيان السعودي، أعلنت موسكو أيضا مواصلة الخفض الطوعي للإنتاج بمقدار 300 ألف برميل يوميا من صادراتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حتى نهاية ديسمبر كانون الأول.

وشهد كلا العقدين الانخفاض الأسبوعي الثاني لهما على التوالي الأسبوع الماضي، بانخفاض حوالي 6 بالمئة، مدفوعا بتخفيف علاوة المخاطر الجيوسياسية التي نشأت من مخاوف انقطاع الإمدادات بسبب احتمال اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

ورفضت إسرائيل يوم الأحد الضغوط الدولية المتزايدة من أجل وقف إطلاق النار في الوقت الذي سعى فيه وزير الخارجية الأمريكي لاحتواء الأزمة التي تهدد بمزيد من التصعيد في لبنان المجاور.

وقال محللون من‭‭‭ ‬‬‬”إيه.إن.زد” في مذكرة “لقد اختفت علاوة المخاطر المرتبطة بالخلفية الجيوسياسية تماما بعد أسبوعين من الأسعار المتقلبة”.

وأضافوا “تحول تركيز السوق إلى توقعات الطلب التي لا تزال غير مؤكدة.”

ويتطلع المستثمرون هذا الأسبوع إلى مزيد من البيانات الاقتصادية من الصين بعد أن أصدرت ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بيانات المصانع المخيبة للآمال لشهر أكتوبر تشرين الأول الأسبوع الماضي.

ويتوقع توني سيكامور المحلل لدى آي جي ماركتس في سيدني أن تتأثر أسعار النفط بالأخبار الواردة من الشرق الأوسط والرسوم البيانية الفنية هذا الأسبوع.

وأضاف أن خام غرب تكساس الوسيط يحتاج إلى البقاء فوق مستوى الدعم عند 80 دولارا للبرميل في أوائل هذا الأسبوع، وإلا فقد تنخفض الأسعار إلى أدنى مستوى عند 77.59 دولارا الذي سجلته في أغسطس آب.

ووافق مجلس النواب الأمريكي يوم الجمعة على مشروع قانون لتعزيز العقوبات على النفط الإيراني من شأنه فرض إجراءات على الموانئ والمصافي الأجنبية التي تقوم بتكرير النفط المصدر من إيران إذا تم التوقيع عليه ليصبح قانونا.

المصدر: شفق

شاهد أيضاً

رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية يؤكد أن القطاع المصرفي العربي حي ويواجه تحديات كبيرة

الشرق اليوم- قال رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع نوري الحنظل، اليوم الاثنين، إن القطاع …