الرئيسية / منوعات / علماء ينتجون نموذجا لجنين بشري بخلايا جذعية

علماء ينتجون نموذجا لجنين بشري بخلايا جذعية

الشرق اليوم– أنتجت مجموعة من العلماء هيكلاً يشبه إلى حد كبير الجنين البشري، وذلك في المختبر، دون استخدام حيوانات منوية أو بويضات.

ووفقاً لشبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد أشار فريق الدراسة، التابع لمعهد وايزمان الإسرائيلي إلى أن «نموذج الجنين»، تم تطويره باستخدام الخلايا الجذعية، و«يبدو كأنه مثال كتابي لجنين حقيقي عمره 14 يوماً».

ولفت الباحثون إلى أن الجنين المطوّر أطلق هرمونات جعلت اختبار الحمل إيجابياً في المختبر.

وقال فريق الدراسة إن الهدف من هذا الابتكار هو «التوصل لطريقة أخلاقية لفهم الفترات الأولى من حياة الأجنة، التي تزيد فيها فرص حدوث الإجهاض أو العيوب الخلقية».

واستخدم الباحثون مواد كيميائية لتحويل الخلايا الجذعية إلى 4 أنواع من الخلايا الموجودة في المراحل الأولى من تطور الجنين البشري، وهي الخلايا الأذينية، وخلايا الأرومة الغاذية المخلوية، وخلايا خارج المضغة «هيبوبلاست»، وخلايا الأديم المتوسط.

وتم خلط ما مجموعه 120 من هذه الخلايا بنسبة دقيقة، وبعد ذلك راقب الباحثون ما يحدث بها.

ووجد الفريق أن نحو 1 في المائة من هذا الخليط بدأ في تجميع نفسه تلقائياً في هيكل يشبه الجنين البشري.

وقال البروفسور جاكوب حنا، الذي شارك في هذا الابتكار: «عليك أن تجلب المزيج الصحيح في البيئة المناسبة، وهذا ما فعلناه. إنها نتيجة مذهلة حقاً».

ووصف الباحثون هذا الابتكار، الذي نُشرت تفاصيله في مجلة «نيتشر»، بأنه أول نموذج جنين «كامل» يمتلك كل الخصائص الهيكلية الرئيسية التي تظهر في الجنين الحقيقي في مراحل تطوره المبكرة.

وأثار هذا الابتكار كثيراً من المخاوف القانونية والأخلاقية، حيث قال عدد من الخبراء إنه لا توجد حالياً لوائح واضحة تحكم هذا النوع من الابتكارات، وتضع قيوداً على استخداماتها.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

ما هي الأطعمة المثالية لإنقاص الوزن؟

الشرق اليوم- تعتبر خبيرة التغذية الروسية الدكتورة لينا باكوفيتش مرق العظام طعاما مثاليا لمن يرغب …