الرئيسية / منوعات / ذروتها اليوم.. «البحوث الفلكية» يكشف تفاصيل ظاهرة القمر الأزرق

ذروتها اليوم.. «البحوث الفلكية» يكشف تفاصيل ظاهرة القمر الأزرق

الشرق اليوم– تستمر ظاهرة القمر الأزرق العملاق الخميس 31 أغسطس لليوم الثاني على التوالي حيث تصل الظاهرة لذروتها وسيكون القمر الأكبر والأكثر سطوعا هذا العام، مرئيا اليوم الخميس وهى فرصة نادرة في جميع أنحاء العالم لرؤية القمر الذي يعرف باسم “القمر الأزرق العملاق”، الذي كان آخر ظهور له في عام 2009.

ويظهر القمر الأزرق عندما يؤدي تتابع أيام الشهور القمرية في السنة إلى ولادة 13 قمرا كاملا، بدلا من العدد المعتاد، وهو 12 قمرا.

يشير د. محمد فاروق الباحث بالمعهد القومى للبحوث الفلكية إلى أن السماء اليوم ستتزين بالقمر الأزرق موضحا أن تسميته بهذا الإسم ليس لها علاقة بلون القمر فمنذ الأربعينيات من القرن العشرين أصبح يشار إلى ثاني قمر مكتمل يقع في شهر تقويمي واحد إلى القمر الأزرق وبدر اليوم الخميس 31 أغسطس هو البدر الثاني لشهر أغسطس.

تمامًا مثل بدر الأول من أغسطس، وسيكون القمر الأزرق أيضًا عملاقًا، لأنه سيحدث خلال فترة يكون فيها القمر أقرب إلى الأرض، مما يجعله يبدو أكبر بشكل غير محسوس في السماء.

وقصة هذا القمر العملاق بدأت فى أول شهر أغسطس الحالى حيث ظهر القمر بدرا ومكتملا ، وكان عند أقرب نقطة له للأرض مما جعله يبدو أكبر بنسبة ١٤ بالمائة وأكثر سطوعا.

يذكر أن القمر يبعد عن الأرض فى هذا الوقت بحوالى ٣٥٧ ألف كم.

قمر الحفش

ويعرف بدر أغسطس العملاق بقمر الحفش بسبب وفرة الأسماك من نوع الحفش فى البحيرات العظمى بأمريكا الشمالية وتظهر تلك الأسماك فى شهر أغسطس.

القمر الوردي

وقد التقط معهد البحوث الفلكية صور هذا القمر العملاق في ٢ أغسطس الحالى وظهر القمر بلون أحمر وردى ويسمى باسم حزام الزهرة ، وسبب ظهور القمر باللون الوردى لأنه يشرق عند غروب الشمس بالجهة المقابله له ومع انعكاسات وتشتيت ضوء الشمس الوردى عند الغروب يعكس الغلاف الجوى الكثيف هذا اللون الوردى على القمر مما يتسبب فى إظهار القمر باللون الوردى ، أما عن سبب تسمية القمر بحزام الزهرة فذلك ليس له علاقة بكوكب الزهرة وإنما هو رمز للحزام الذى كانت ترتديه الإلهة اليونانية افروديت.

المصدر: الأخبار المسائي

شاهد أيضاً

اللعب مفتاح لتطوّر وتعلّم أطفالنا

الشرق اليوم- لماذا اللعب وألعاب الأطفال مهمة جدا لطفلك؟تلعب ألعاب الأطفال دورًا مهمًا في حياة …