الرئيسية / منوعات / هل النظام الغذائي النباتي أكثر صحة؟

هل النظام الغذائي النباتي أكثر صحة؟

الشرق اليوم– كشفت دراسة أن النظام الغذائي النباتي ليس أكثر صحة من النظام الذي يشمل اللحوم ما لم يقم أولئك الذين يتبعونه بتجنب تناول الوجبات السريعة.

ووجدت أن اتباع نظام غذائي “نباتي” لا معنى له إذا استمر الناس في تناول الأطعمة المصنعة المحملة بالسكر.

وقال باحثون يونانيون إن تجنب الحلويات وعصير الفاكهة والحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والدقيق الأبيض هو الحل، حيث أن أولئك الذين تناولوا الكثير من الأغذية المصنعة عانوا من سوء الصحة سواء كانوا نباتيين أم يتناولون اللحوم.

وقال الباحث البروفيسور “ديموستينس باناجيوتاكوس” من جامعة هاروكوبيو في أثينا: “يبدو أن اتباع نظام غذائي نباتي لا يكفي للحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية”.

وعرض النتائج في الجلسة العلمية السنوية للكلية الأمريكية لأمراض القلب، وأضاف: “من المهم أيضا التركيز على مجموعات غذائية نباتية محددة وصحية لمعرفة الفائدة من حيث الحد من أمراض القلب والأوعية الدموية.”

ركزت الدراسة التي استمرت عشر سنوات على 2000 شخص يتبعون فقط الأنظمة الغذائية النباتية، مقسمة إلى أغذية صحية وغير صحية.

تشمل الأطعمة الصحية الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والزيوت والشاي والقهوة، بينما تشمل الأطعمة غير الصحية العصائر والمشروبات المحلاة والبطاطا والحلويات والحبوب المكررة.
ما مدى معرفتك عن النظام الغذائي النباتي Vegetarian ؟

وجد الباحثون أن أولئك الذين يتبعون حمية نباتية صحية لديهم “انخفاض كبير في مخاطر القلب والأوعية الدموية” مقارنة مع أولئك الذين استهلكوا المزيد من المنتجات الحيوانية.

وكان الرجال أقل عرضة بنسبة 25 في المائة والنساء أقل عرضة بنسبة 11 في المائة للإصابة بأمراض القلب، إذا تناولوا أطعمة أقل من الحيوانات مقارنة مع أولئك الذين يتناولون المزيد من اللحوم ومنتجات الألبان.

وقال البروفيسور باناجيوتاكوس: “تُبرز هذه النتائج أنه حتى الانخفاض البسيط في الاستهلاك اليومي للمنتجات الحيوانية – بشكل أساسي الأطعمة الأقل صحة مثل منتجات اللحوم المصنعة – مصحوبة بزيادة في الأطعمة النباتية الصحية قد تساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. ”

وأشار إلى أن تناول الأطعمة الصحية يمكن أن يكون مفيدا.

وتميل النساء إلى تناول وجبة خفيفة حوالي خمس مرات يوميا وأظهرن “زيادة كبيرة” في خطر الإصابة بأمراض القلب عند تناول حميات غذائية غير صحية، مقارنةً مع انخفاض “أكثر إثارة” في الخطر بين الرجال الذين يتناولون الوجبات الخفيفة ثلاث مرات يوميا.

ويمكن أن تساعد الموسيقى في تخفيف آلام أولئك الذين يعانون من أمراض القلب بشكل ملحوظ، وفقا لدراسة أخرى قدمت في نفس المؤتمر.

وقام باحثون من كلية الطب بجامعة بلغراد في صربيا بتتبع 350 شخصا أصيبوا بنوبة قلبية وما زالوا يعانون من آلام في الصدر.

ووجدت الدراسة، التي أجريت على مدى سبع سنوات، أن أولئك الذين استمعوا إلى الموسيقى لمدة نصف ساعة على الأقل في اليوم يعانون من ألم وقلق أقل، كما أنه يخفض المشاكل المتكررة، بما في ذلك انخفاض بنسبة 18 في المائة في معدل قصور القلب.

ويعتقد أن الموسيقى تعمل على خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم من خلال الاسترخاء.

المصدر: نقطة المجتمع العلمي العربي

شاهد أيضاً

“أسترازينيكا” تقر بأن لقاحها ضد كورونا قد يسبب جلطات دموية

الشرق اليوم- أعترفت شركة “أسترازينيكا” لأول مرة بأن لقاحها ضد كورونا الذي يحمل العلامة التجارية …