الرئيسية / منوعات / تجنب مشروبات “الدايت” الغازية لهذا السبب..

تجنب مشروبات “الدايت” الغازية لهذا السبب..

الشرق اليوم– تستخدم مادة الأسبارتام على نطاق واسع كمادة مُحلية صناعية، ولكن قيّمت هذه المادة من قبل منظمات عالمية، كسبب محتمل للإصابة بالسرطان.

فإن الأسبارتام من المتوقع إعلانها كمادة مسببة للسرطان للبشر من قبل الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية في الرابع عشر من يوليو الجاري.

فيما تعمل لجنة منفصلة تابعة لمنظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة -وهي لجنة الخبراء المشتركة المعنية بالإضافات الغذائية- على تحديث تقييمها للمخاطر لتلك المادة بما في ذلك ما تعتبره كمية يومية مقبولة.

وتنظر الوكالة الدولية لبحوث السرطان في الأبحاث القائمة حالياً بشأن الأسبارتام وتقيم ما إذا كانت تلك المادة تشكل خطورة، ومن المقرر أن يوفر تقرير كل من الجهتين توصيات حول كمية الأسبارتام التي يمكن أن يستهلكها الشخص بأمان.

ووفقاً للوكالة الدولية لبحوث السرطان، فإن المواد المسرطنة هي التي من الممكن تصنيفها على أنها قد تتسبب في إصابة البشر بالسرطان ويتم تقييمها وفقاً لأربعة تصنيفات مختلفة وهي مسرطنة، وعلى الأرجح مسرطنة، ويمكن أن تسبب السرطان، وغير مسرطنة.

ومن المعروف عن مادة الأسبارتام استخدامها على نطاق واسع في المشروبات والأغذية منخفضة السعرات الحرارية مثل Diet Coke و Diet Pepsi.

وعلى الرغم أن الأسبارتام تحتوي على سعرات مثل السكر التقليدي، إلا أنه يتم استخدامها بكميات أقل لأنها محلاة 200 مرة أكثر.

وكشفت دراسة منفصلة في نهاية 2022، أن الأسبارتام كان مرتبطاً بإصابة الفئران بالقلق، وأن تأثيرها يمتد إلى ما يصل جيلين متتاليين.

المصدر: CNBC

شاهد أيضاً

لمنافسة غوغل وآبل.. “Open AI” تطور ميزة جديدة بالذكاء الاصطناعي

الشرق اليوم– لن تعرض OpenAI محرك بحث جديدًا يستند إلى نموذج لغوي كبير أو GPT-5 …