الرئيسية / مقالات رأي / تركيا على مفترق طرق

تركيا على مفترق طرق

الشرق اليوم– الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، التي تجري غداً، لن تكون كأي انتخابات سابقة، لأنها ستكون مفصلية، وستغيّر وجه تركيا، وتحدد شكل نظامها في الداخل، وأيضاً علاقاتها الإقليمية والدولية؛ ذلك أن المرشحين الاثنين الرئيسيين؛ الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية الذي لم يعرف الخسارة في الانتخابات التي خاضها منذ 20 عاماً، وزعيم الحزب الشعب الجمهوري كمال كليشدار أوغلو، يحملان مشروعين مختلفين لتركيا التي يريدانها.

 أردوغان الذي يقود تحالف “الجمهور” الذي يضم خمسة أحزاب، سيحافظ على النظام الرئاسي الذي يعطي الرئيس سلطة واسعة. وأشار في خطابه، خلال الحملة الرئاسية، إلى أنه سيجعل تركيا قوية، ومتعددة التحالفات، و”واحة للأمن والسلام”، وسيوفر ستة ملايين وظيفة، ووعد بتجاوز الأزمة الاقتصادية، بعدما وصل معدل التضخم إلى 44 في المئة. فيما يقول كليشدار، إنه سيعيد النظام البرلماني، وسيعمل على استعادة منصب رئيس الوزراء، وضمان استقلال القضاء، وتعزيز الحريات الصحفية. ومن المتوقع في حال فوزه العودة إلى مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة وحلف “الناتو”، مع المحافظة على العلاقات مع روسيا والصين، وأيضاً انسحاب القوات التركية من سوريا، وإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

 هذا يعني أنه إذا فاز أردوغان فلن يتغير شيء كثير، أما في حالة فوز كليشدار فإن تركيا العلمانية ستعود مجدداً لقيادة تركيا، وتبتعد عن التوجه الإسلامي الذي كرّسه أردوغان خلال وجوده في السلطة، مع العودة إلى النظام البرلماني، وأيضاً علاقات تركيا مع الدول الغربية، وخصوصاً مع الولايات المتحدة.

 وإذا كانت الانتخابات البرلمانية لاختيار 600 نائب، سترافق الانتخابات الرئاسية إلا أن الأتراك يعطون انتخابات الرئاسة أهمية كبرى، لأن نتائجها سوف تحدد مستقبلهم وخياراتهم السياسية والاقتصادية.

 وإذا كانت استطلاعات الرأي، تعطي أردوغان وكليشدار نتائج متقاربة، وتشير إلى أن أياً منهما لن يحصل على نسبة 50 في المئة+1، لحسم النتيجة لمصلحته، فإن مؤيدي أردوغان يشككون بنتائج هذه الاستطلاعات، ويؤكدون أنه سيحسم النتيجة من الجولة الأولى، ولن يكون مضطراً لخوض جولة ثانية بعد أسبوعين، في حين يؤكد أنصار كليشدار أنه سوف يحسم النتيجة لمصلحته من الجولة الأولى، اعتماداً على الأداء المتواضع لحكومة أردوغان في التعاطي مع كارثة الزلزال الأخير، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن التركي، وما أضافه وجود أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري من أعباء اقتصادية واجتماعية على تركيا. كما أن انسحاب رئيس “حزب البلد” المعارض محرم أينجه من المعركة الرئاسية قبل يومين، سيصب في مصلحة كليشدار، في حين يرى محللون أتراك أن ذلك ليس مضموناً.

 على أية حال، عندما يتوجه نحو 64 مليون ناخب تركي إلى صناديق الاقتراع غداً، لاختيار 600 نائب من 26 حزباً، والاختيار بين أردوغان وأوغلو، فإن خيارهم سوف يحدد أي تركيا يريدون، وأي تركيا سيتعامل معها العالم والمنطقة.

المصدر: صحيفة الخليج

شاهد أيضاً

سوريا وروسيا.. الفرص الناشئة

بقلم: عبدالحميد توفيق- العينالشرق اليوم– تدرك موسكو أن سوريا تشكل أحد التحديات الاستراتيجية المهمة التي …