الرئيسية / الرئيسية / خلال الأيام المقبلة.. مبادرة دولية لجمع البرهان وحميدتي في الرياض

خلال الأيام المقبلة.. مبادرة دولية لجمع البرهان وحميدتي في الرياض

الشرق اليوم- أفادت مصادر أمريكية، أن هناك مبادرة يتم العمل عليها بهدف إطلاق وساطة لجمع طرفيّ الصراع في السودان، تضم ممثلين عن وزارات الخارجية الأمريكية ودول خليجية وعربية والاتحادين الأفريقي والأوروبي، تستضيفها الرياض في الاسابيع المقبلة.

ووفقا للمصدر تسعى جهود الوساطة، لجمع قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” في لقاء بالعاصمة السعودية الرياض خلال أسابيع.

كما أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعرب خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، عن القلق البالغ بشأن تصاعد العنف والقتال في السودان، وهو ما يُعرّض المدنيين لمخاطر كبيرة ومتزايدة.

في حين حذر شيخ الأزهر أحمد الطيب، في رسالة إلى طرفي النزاع في السودان، من سفك الدماء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي: “إن الاتصال الهاتفي تناول التباحث بشأن تطورات الأزمة السودانية، وتنسيق الجهود بين البلدين في هذا الصدد”.

ولم تفصح المصادر عن تفاصيل خطة التسوية السياسية المقترحة، إلا أنه أصرّ على أن الأطراف الخارجيين العاملين على إطلاق مبادرة حلّ سياسي، يشترطون وقفاً كاملاً لاطلاق للنار. وعن موعد وتفاصيل المبادرة الحوارية، مشيرة إلى أن الاعلان قد يصدر عن السعودية في الأيام القادمة.

واقترح حزب الأمة القومي السوداني، الأحد، على البرهان، وحميدتي، في حوار لإنهاء الأزمة بدولة إقليمية. من جهة أخرى.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …