الرئيسية / دراسات وتقارير / The Times of Israel: روسيا ستزود إيران بعشرات طائرات سوخوي المقاتلة

The Times of Israel: روسيا ستزود إيران بعشرات طائرات سوخوي المقاتلة

الشرق اليوم- تستعد روسيا لتزويد إيران بطائرات سوخوي المقاتلة من طراز “سو 35″ (Su-35) في المستقبل القريب، وقال تقرير لـ”القناة 12” الإسرائيلية إن الصفقة قد تشمل 24 طائرة كانت معدة أصلا لمصر، في صفقة أحبطتها الولايات المتحدة.

وبحثت موسكو عن مشتر محتمل جديد، وقيل إنها وجدته في طهران، ويشار إلى أن وسائل إعلام إيرانية أعلنت في سبتمبر الماضي أن طهران تدرس مثل هذا الشراء.

وأشارت المعلومات الاستخباراتية إلى أن طيارين إيرانيين كانوا بالفعل يستخدمون الطائرات للتدريب، دون الخوض في التفاصيل.

وتلمح واشنطن إلى أن هناك تعاون عسكري متنامي بين إيران وروسيا، خاصة منذ غزت القوات الروسية أوكرانيا في فبراير الماضي، وكلا البلدين مستهدفان بعقوبات صارمة، إيران بسبب برنامجها النووي، وروسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وزودت طهرا،ن القوات الروسية حتى الآن بنحو 1700 طائرة مسيرة هجومية، وتخطط لتزويدها بـ 300 طائرة أخرى في المستقبل القريب، وفقا للصحيفة.

واعتبر مسؤول عسكري إيراني أن الاتهامات الغربية لروسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، تؤشر إلى “فعالية” برنامج طهران في هذا المجال، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية، الأحد.

وقال قائد هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء، محمد باقري: إن “الشائعات التي يبثها اليوم العالم الاستكباري (في إشارة ضمنية إلى الولايات المتحدة وحلفائها) بشأن استخدام المسيرات الإيرانية في حرب أوكرانيا، هي جزء من الحرب النفسية للعدو”.

وأضاف وفق ما نقلت وكالة “تسنيم”: أنه “بصرف النظر عن أن الكثير من هذه المزاعم كاذبة، إلا أنها تظهر فعالية وأهمية ومرتبة الجمهورية الإسلامية العالية في مجال الطائرات المسيرة”.

وتتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع في النزاع المستمر منذ زهاء عشرة أشهر، لا سيما لضرب أهداف مدنية ومنشآت لإنتاج الطاقة في أوكرانيا.

وردا على ذلك، قامت أطراف غربية عدة بفرض عقوبات على طهران طالت شركات ومسؤولين عسكريين بينهم باقري.

ونفت إيران مرارا قيامها بتزويد أي طرف بأسلحة “للاستخدام في الحرب” في أوكرانيا، قبل أن تؤكد مطلع نوفمبر الماضي أنها زودت روسيا بعدد من الطائرات المسيرة، لكن قبل بدء موسكو غزوها للأراضي الأوكرانية في أواخر فبراير.

وبدأت إيران تطوير برامج للطائرات المسيرة منذ ثمانينيات القرن الماضي خلال الحرب ضد العراق (1980-1988)، وفقا لفرانس برس.

ويثير تطوير إيران للطائرات المسيرة قلق عدوتيها الولايات المتحدة وإسرائيل اللتين تتهمانها بتوفير هذه الأسلحة لحلفائها في الشرق الأوسط مثل حزب الله اللبناني والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والمتمردين الحوثيين في اليمن، أو استخدامها لاستهداف القوات الأميركية وحركة الملاحة في الخليج العربي.

وشدد باقري، الأحد، على أن بلاده ستواصل العمل على تطوير برامج الطائرات المسيرة.

وقال إن القوات المسلحة “ستواصل تنمية وتطوير طائراتها المسيرة”، مؤكدا أن طهران “ستتعاون مع دول مختلفة” في هذا المجال.

ورأى أن الطائرات المسيرة التي أنتجتها إيران “تتميز بالدقة والبقاء (في الجو لفترات طويلة) واستمرار العمليات وتنفيذ المهمات على مستوى عالمي كبير، وقادرة على تنفيذ عمليات مختلفة”، وفق ما نقلت “تسنيم”.

شاهد أيضاً

“يديعوت أحرونوت”: توازن رعب جديد بين إيران وإسرائيل

بقلم: يوسي يهوشواع الشرق اليوم- إنه لسنوات عديدة لم تهاجم إيران إسرائيل بشكل مباشر، ومنذ …