الرئيسية / الرئيسية / في ذكرى بداية الحرب.. أوكرانيا تعتزم عقد “قمة سلام”

في ذكرى بداية الحرب.. أوكرانيا تعتزم عقد “قمة سلام”

الشرق اليوم- أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أن بلاده تسعى من خلال وساطة أممية، لعقد قمة سلام، في شهر فبراير المقبل وذلك بحلول الذكرى الأولى للغزو الروسي.

وقال كوليبا: إن “كل حرب تنتهي بطريقة دبلوماسية، وكنتيجة للإجراءات المتخذة في ساحة المعركة وعلى طاولة المفاوضات”.

ورفض وزير الخارجية الأوكراني دعوة روسيا إلى القمة، إلا في حال واجهت الأخيرة جرائم الحرب التي ارتكبتها أمام محكمة دولية.

وتابع كوليبا: أن كييف، ستفعل كل ما في وسعها للفوز بالحرب في عام 2023 ، موضحا أن الدبلوماسية تلعب دائما دورا مهما.

وأضاف: أن ” الأمم المتحدة يمكن أن تكون أفضل مكان لعقد هذه القمة، لأن الأمر لا يتعلق بتقديم خدمة لبلد معين، بل باشراك الجميع”.

وفي 12 ديسمبر، كشف الرئيس زيلينسكي، عن أن أوكرانيا تخطط لعقد قمة لتنفيذ صيغة السلام الأوكرانية في عام 2023.

وخلال اجتماع مجموعة العشرين في بالي، شهر نوفمبر المنصرم، قدم زيلينسكي صيغة سلام من 10 نقاط، تضمنت استعادة الأراضي الأوكرانية، وانسحاب القوات الروسية، وإطلاق سراح جميع السجناء، ومحاكمة المسؤولين عن الحرب.

وفي سياق متصل، دعت أوكرانيا، الاثنين، إلى استبعاد روسيا من الأمم المتحدة بعد أكثر من عشرة أشهر على بدء غزو القوات الروسية، وهو مطلب لا فرص له بالنجاح بحيث تتمتع موسكو بحق النقض في مجلس الأمن الدولي، بحسب فرانس برس.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، في بيان: إن “أوكرانيا تدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة(…)  إلى حرمان روسيا الاتحادية من وضعها كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي واستبعادها كليا من الأمم المتحدة”.

وأشارت الخارجية الأوكرانية إلى أن روسيا “تحتل بشكل غير قانوني مقعد الاتحاد السوفياتي في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة” منذ عام 1991 وتفككه إلى 15 دولة جديدة.

وأضافت أن “روسيا مغتصبة لمقعد” الاتحاد السوفياتي في الأمم المتحدة.

وأعربت كييف في بيانها، عن أسفها لأن “هذه العقود الثلاثة من الوجود غير القانوني في الأمم المتحدة تميزت بالحروب والاستيلاء على أراض من دول أخرى، وتغيير قسري للحدود المعترف بها دوليًا ومحاولات لتلبية طموحاتها الإمبريالية الجديدة”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …