الرئيسية / أخبار العراق / العراق يسترد 10% من أموال “سرقة القرن”

العراق يسترد 10% من أموال “سرقة القرن”

الشرق اليوم– أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في بيان، مساء أمس الأحد، عن استرداد الدفعة الثانية من مبالغ ما سمي بـ”سرقة القرن”.

وذكر بيان المكتب: أن الجهات المتخصصة تواصل عمليات استرداد الأموال الخاصة بالأمانات الضريبية التي جرى الاستيلاء عليها ضمن ما يعرف بـ(سرقة القرن).

وأضاف البيان: “تأكيدًا لما أعلنه رئيس مجلس الوزراء في السابع والعشرين من نوفمبر الماضي، تم استرداد الدفعة الثانية من تلك الأموال، بمبلغ قدره مائة وأربعة وثلاثون ملياراً وأربعمائة وخمسة وخمسون مليوناً وستمائة ألف دينار، تم إيداعه بشكل أصولي في الحساب المصرفي المفتوح لمصرف الرافدين الفرع الرئيسي، ليكون مجموع المبالغ المستردة ثلاثمائة وسبعة عشر مليارا وخمسمائة وخمسة وثلاثين مليونا وخمسمائة وستة وثلاثين ألفاً وخمسمائة وخمسة وعشرين ديناراً”.

وتابع: أن “عمليات استرداد الأموال وملاحقة المطلوبين مستمرة، وبإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء، وذلك تنفيذاً للبرنامج الحكومي الذي يضع مكافحة الفساد في مقدمة الأولويات”.

ومع إعلان مكتب السوداني الأحد استرداد دفعتين من المبلغ مقدارهما أكثر من ثلاثمائة مليار دينار عراقي من مجموع أكثر من تريليون دينار عراقي بحوزة المتهم نور (نحو مليار دولار أمريكي) من مجموع أصل المبلغ الكلي (نحو مليارين ونصف المليار دولار أمريكي) فإن العراق استعاد ما نسبته 10% فقط من المبلغ الكلي.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

إلى مستوى قياسي جديد.. ارتفاع واردات الهند من النفط الروسي

الشرق اليوم– كشفت مصادر تجارية وبيانات ملاحية بأن واردات الهند من النفط الروسي، ارتفعت إلى …