الرئيسية / الرئيسية / “تحليل” شهر دون غارات إسرائيلية على سوريا… ماذا يحدث؟

“تحليل” شهر دون غارات إسرائيلية على سوريا… ماذا يحدث؟

الشرق اليوم- تغيب طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، بشكل غامض، منذ أكثر من شهر عن الأجواء السورية، على الرغم من نشاطها هناك منذ ما يقرب العقد من الزمان. وحسب تقرير لصحيفة “جيروزاليم بوست”، اتهمت إسرائيل بتنفيذ مئات الضربات التي استهدفت البنية التحتية العسكرية الإيرانية في سوريا، عشرات منها في العام الماضي وحده.

في محاولة لكبح جماح تطلعات طهران للهيمنة الإقليمية وإحباط تهريب الأسلحة المتطورة إلى “حزب الله” في لبنان من إيران، نفذت إسرائيل عدداً كبيراً من الغارات على الأراضي السورية على مدى السنوات العشر الماضية. كانت إيران أحد الحلفاء الرئيسيين للنظام السوري في الحرب التي عصفت بسوريا منذ عام 2011، وأرسلت الآلاف من مقاتلي الميليشيات والمعدات إلى الدولة التي مزقتها الحرب.

ووفقاً لوسائل الإعلام السورية، قصف سلاح الجو الإسرائيلي أهدافاً في جميع أنحاء سوريا، وضرب مؤخراً المطارات السورية، بما في ذلك مطار حلب الدولي ومطار دمشق الدولي.

وفقاً لتقارير وسائل الإعلام الأجنبية، في سبتمبر (أيلول)، تعرض كلا المطارين للقصف بشكل متكرر في أقل من أسبوعين – ورد أنه قصف طائرات إيرانية يُعتقد أنها كانت تحمل شحنات أسلحة متجهة إلى “حزب الله”. منذ الضربة التي استهدفت مطار دمشق الدولي في 17 سبتمبر وأسفرت عن مقتل خمسة جنود سوريين، لم ترد أنباء عن غارات إسرائيلية جديدة.

التوترات خارج الشرق الأوسط

يأتي “الانكفاء” الإسرائيلي في سوريا مع استمرار التوترات في التصاعد بين تل أبيب وموسكو. قال الجيش الإسرائيلي، منذ بداية الحرب في أوكرانيا، إنه يدرس كلا اللاعبين (روسيا وأوكرانيا)، من أجل تعلم الدروس التي يمكن أن تتعلق بعملياته وقوته البشرية. وعلى الرغم من أن روسيا حققت نجاحاً كبيراً في سوريا، حيث تمكنت من إبقاء بشار الأسد في السلطة من خلال القصف المكثف على المدنيين، فإن موسكو لم تنجح حتى اليوم في حربها بأوكرانيا.

تتعرض روسيا لانتكاسات في أوكرانيا التي تدعمها الدول الغربية بالأموال والأسلحة. نتيجة لذلك، لجأت موسكو إلى إيران لتزويدها بطائرات من دون طيار مثل “شاهد 131″ و”شاهد 136” بالإضافة إلى صواريخ باليستية محتملة.

بعد استخدام روسيا للطائرات من دون طيار لاستهداف البنية التحتية المدنية، تعرضت إسرائيل لضغوط من أوكرانيا لتزويدها بأنظمة أسلحة أو أنظمة دفاع جوي. ومع ذلك، تواصل إسرائيل رفض تزويد كييف بهذه الأنظمة، خشية أن تؤثر على علاقتها بموسكو.

يمتلك الجيشان آلية لتفادي ومنع الاحتكاك غير الضروري أثناء عمليات سلاح الجو الإسرائيلي. وبينما قال ضباط الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي مؤخراً لصحيفة “جيروزاليم بوست” إن آلية تفادي الاحتكاك بين البلدين مستمرة، تساءلوا: “هل من الممكن أن تكون إسرائيل قد لاحظت تغييراً في الطريقة الروسية لنشر قواتها ودفاعاتها الجوية في سوريا؟”.

في أواخر أغسطس (آب)، نقلت روسيا بهدوء إحدى بطارياتها للدفاع الصاروخي من طراز “S – 300” من المصيف – وهي منطقة سورية ضربها سلاح الجو الإسرائيلي بشكل متكرر – إلى ميناء روسي بالقرب من شبه جزيرة القرم، من المحتمل أن تساعد في حربها المستمرة في أوكرانيا.

وبينما يندر تعليق الجيش الإسرائيلي على الضربات التي يشنها، شدد مسؤولون أمنيون على أنها ستستمر طالما كان ذلك ضرورياً.

في أواخر سبتمبر، بعد أيام من الغارات الجوية على المطارين، انفجر مخزنان من الذخيرة والأسلحة تابعان لميليشيات إيرانية في قرية بمحافظة حمص شرقي سوريا. لم يسفر الانفجار عن سقوط ضحايا ولا يزال سبب ذلك غير واضح.

استخدمت إيران طرقاً مختلفة لجلب منصاتها إلى سوريا – براً وجواً وبحراً. إسرائيل، بدورها، استخدمت وسائل مختلفة لتدمير تلك المنصات.

في حين أن الضربات الجوية تترك بصمات كبيرة، تنفذ إسرائيل أيضاً أنواعاً أخرى مختلفة من العمليات، اعتماداً على ما تم تحديده ليكون الطريقة الأكثر فاعلية لتدمير الهدف. قد تكون إسرائيل قد واصلت حربها ضد إيران و”حزب الله” في سوريا، لكن بشكل سري.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …