الرئيسية / الرئيسية / أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية السريلانكية

أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية السريلانكية

الشرق اليوم- اختار البرلمان السريلانكي، اليوم الثلاثاء، ثلاث شخصيات لمنصب رئيس البلاد، وستجرى الانتخابات الرئاسية عن طريق التصويت البرلماني يوم غد الأربعاء، 20 يوليو.

وقد ترشح لمنصب الرئيس عن الائتلاف الحاكم، ورئيس الوزراء الحالي، والقائم بأعمال رئيس الجمهورية، رانيل ويكريمسينغه، وعن كتلة المعارضة الرئيسية النائب من الحزب الحاكم ووزير الاتصالات في الإدارة السابقة، دولاس ألاهابيروما، وعن التحالف الماركسي اللينيني المعارض “القوة الوطنية للشعب”، زعيم التحالف، أنورا كمارا ديسناياكي.

وكانت أزمة سياسية قد اندلعت في سريلانكا، أبريل 2022، ارتباطا بأسوأ أزمة اقتصادية في تاريخ البلاد، واعترف على أثرها رئيس البلاد، راجاباكسا، أواخر أبريل، بأن اقتصاد البلد قد “دمّر”، وقام بسلسلة من التعديلات الوزارية، ثم حدث انقسام في الائتلاف الحاكم، وسط احتجاجات واسعة النطاق، اتهمت الحكومة باتباع سياسات اقتصادية هي التي تسببت في الأزمة.

وستجرى الانتخابات لاختيار رئيس جديد، سيستكمل ولاية سلفه، حتى الانتخابات الرئاسية الوطنية المقبلة، في 2024، على أن يجرى تصويت برلماني خاص، منصوص عليه في دستور سريلانكا، حال استقالة الرئيس.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …