الرئيسية / الرئيسية / “لا تستخدم”.. الممرات الإنسانية التي فتحتها روسيا لتصدير الحبوب الأوكرانية

“لا تستخدم”.. الممرات الإنسانية التي فتحتها روسيا لتصدير الحبوب الأوكرانية

الشرق اليوم– أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فرشينين، مساء أمس الإثنين، عدم استخدام الممرات الإنسانية التي أتاحتها روسيا، لتصدير الحبوب الأوكرانية.

وفي اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول أزمة الغذاء، قال النائب: إن التضخم سبب هذه الأزمة، وهو ناتج عن تراكم الديون غير المضمونة لدى اللاعبين العالميين وإصدار النقود دون أي رقابة، وارتفاع أسعار موارد الطاقة بسبب الانتقال المفروض على العالم في مجال الطاقة، وتسييس التعاون في مجال الطاقة والمنافسة غير النزيهة، مما أسفر عن قفز أسعار الوقود والأسمدة، والإخلال بسلسلة التوريدات والمضاربات والفوضى في السوق، وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وذكر فرشينين: أن “نقص الإمدادات من أوكرانيا تم تعويضه من قبل موردين آخرين، ومع ذلك لم تستخدم الممرات الإنسانية من الموانئ الأوكرانية التي فتحتها روسيا، على الرغم من أن المفاوضات في هذا الصدد جارية”.

وأوضح أن الصعوبات في ضمان الأمن الغذائي أصبحت جزءا من أزمة الاقتصاد الكلي، التي كانت تتطور منذ سنوات.

 وأشار إلى أن هناك عوامل عديد أدت إلى هذه الأزمة، بما فيها وباء كوفيد-19 وتحديات فترة التعافي بعد الوباء والعقوبات أحادية الجانب غير الشرعية والأخطاء في التخطيط والتراجع الاقتصادي في عدد من البلدان، وارتفاع التضخم وأسعار الخامات والكوارث وظروف الطقس الاستثنائية والنزاعات القديمة حول العالم.

وأضاف النائب: إن روسيا تتوقع تصدير 37 مليون طن من الحبوب هذا الموسم الزراعي وحوالي 50 مليون طن في العام المقبل، بالإضاف إلى تصدير عشرات ملايين الأطنان من الأسمدة.

المصدر: روسيا اليوم

الشرق اليوم

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …