الرئيسية / عربي دولي / رئيس المجلس الاستراتيجي للسياسات الخارجية الإيرانية يؤكد أن طهران لديها القدرة على صناعة قنبلة نووية

رئيس المجلس الاستراتيجي للسياسات الخارجية الإيرانية يؤكد أن طهران لديها القدرة على صناعة قنبلة نووية

الشرق اليوم – أعلن رئيس المجلس الاستراتيجي للسياسات الخارجية في إيران، كمال خرازي، في حديث لقناة “الجزيرة” اليوم الأحد، أن بلاده تملك القدرات الفنية لصناعة قنبلة نووية، وأنها أجرت مناورات موسعة بهدف ضرب العمق الإسرائيلي في حال “استهداف منشآتنا الحساسة”.

وأضاف المسؤول أنه لا قرار في بلاده بتصنيع قنبلة نووية رغم وجود القدرات الفنية اللازمة لذلك.

وقال إن إسرائيل في مرحلة ضعف، ودعم الرئيس الأمريكي جو بايدن لها لن يعيدها للصدارة، وإن “استهداف أمننا انطلاقا من دول الجوار سيقابل برد على هذه الدول ورد مباشر على إسرائيل”.

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع واشنطن حول البرنامج النووي، قال خرازي، إنه من الصعب إجراء حوار مباشر مع واشنطن في ظل جدار سميك من عدم الثقة والسياسات الأمريكية.

وأضاف أنه لا ضمانات أمريكية بشأن الحفاظ على الاتفاق النووي “وهذا يفخخ أي اتفاق ممكن”، مشيرا إلى أنه لو كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منصفة ومستقلة لكان من السهل حل الخلافات.

كما أكد أنه لا تفاوض مع أحد بشأن “برنامجنا الصاروخي وسياساتنا الإقليمية” لأن ذلك يعني الاستسلام.

ودعا المسؤول الإيراني إلى إطلاق حوار إقليمي بحضور دول مهمة، مثل السعودية وتركيا ومصر وقطر وغيرها، مرحبا بتصريحات السعودية عن مد يد الصداقة لإيران.

وقال خرازي، إن قطر قدمت مقترحات مهمة بشأن الحوار الإقليمي، وطهران أبدت استعداها الكامل لذلك.

وأضاف على أن “الحل الوحيد” لأزمات المنطقة هو تشكيل مجمع حوار إقليمي لحل الخلافات السياسية والأمنية.

المصدر: وكالات  

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية يحذر من موقف واشنطن المخادع بشأن رفح

الشرق اليوم- حذر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، على هامش زيارته التي يجريها …