الرئيسية / الرئيسية / بايدن يلتقي قادة عرب على هامش قمة جدة ويعلن عن نية واشنطن توقيع مذكرة تفاهم مع الأردن

بايدن يلتقي قادة عرب على هامش قمة جدة ويعلن عن نية واشنطن توقيع مذكرة تفاهم مع الأردن

الشرق اليوم – التقى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم السبت قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في قمة جدة بالسعودية.

حيث التقى بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية، ورحب بايدن بلقائه الأول مع الرئيس السيسي، مؤكدا التطلع إلى تفعيل أطر التعاون الثنائي المشترك وتعزيز التنسيق والتشاور الاستراتيجي مع مصر في ضوء دورها المحوري في الشرق الأوسط.

كما بحث بايدن مع رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عددا من القضايا الإقليمية، فيما رحب الرئيس الأمريكي، بمبادرة الكاظمي لقيام السعودية وإيران بعقد مباحثات في العاصمة بغداد.

كما التقى بايدن نظيره الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث قال الرئيس الأمريكي بعد اللقاء: “تحديات اليوم تزيد من أهمية التواصل بيننا..أريد أن أدعوك رسميا للمجيء إلى الولايات المتحدة قبل انتهاء هذه السنة”.

وأجرى بايدن مباحثات مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان.

وأعلن بايدن، خلال كلمته التي افتتح بها قمة جدة للأمن والتنمية، أن الولايات المتحدة لن تبتعد عن منطقة الشرق الأوسط وتترك فراغا تملؤه روسيا والصين وإيران.

وأشاد بايدن بما وصفه “تضحيات الجنود الأمريكيين” خلال العقدين الماضيين في العراق وأفغانستان، وتطرق إلى العملية التي أدت مقتل قائد تنظيم داعش في سوريا.

وأضاف أن رؤية الولايات المتحدة الآن للمنطقة تركز على “إعادة بناء الثقة وتقديم حلول حقيقية” للأزمات التي تواجهها.

وأكد أن الولايات المتحدة ستبقى في منطقة الشرق الأوسط وستنخرط بنشاط مع الشركاء في المنطقة.

كما أعلن الرئيس الأمريكي عقب لقائه بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة تفاهم جديدة لتقديم مساعدات للأردن بقيمة 1.45 مليار دولار سنويا.

وبحسب بيان مشترك صدر على هامش قمة جدة للأمن والتنمية، فإن الرئيس بايدن والملك عبد الله التقيا اليوم في جدة وأكدا القوة الدائمة للصداقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن.

وأعلن الرئيس بايدن، عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة تفاهم جديدة لمساعدة الأردن، حيث تخطط للالتزام بتوفير ما لا يقل عن 1.45 مليار دولار سنويا للمملكة بدءا من السنة المالية 2023 وحتى السنة المالية 2029.

وبحث الزعيمان الجهود المبذولة لتعزيز الشراكة الوثيقة والتاريخية بين الولايات المتحدة والأردن، والتنسيق في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

وأكدا أهمية التكامل والتعاون الإقليمي السياسي والاقتصادي في المنطقة، والدور الذي يمكن أن يقوم به الأردن مركزا إقليميا مهما للتعاون في مجالات الاستثمار في البنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ.

ونوه بايدن بأهمية آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق باعتبارها نموذجا إيجابيا في التعاون الإقليمي.

وشدد الزعيمان على التزامهما مواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والدائم والشامل بين الفلسطينيين وإسرائيل على أساس حل الدولتين.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …