الرئيسية / أخبار العراق / بارزاني يؤكد أن حماية سيادة العراق تصب في مصلحة الجميع  وينفي تقديم طلب إلى مجلس الأمن يخص التوسط بين بغداد وأربيل

بارزاني يؤكد أن حماية سيادة العراق تصب في مصلحة الجميع  وينفي تقديم طلب إلى مجلس الأمن يخص التوسط بين بغداد وأربيل

الشرق اليوم – أكد رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، خلال مراسم تخرج الدورة السادسة للضباط والدورة 16 للبيشمركة في كلية قلاجولان العسكرية الثالثة بمحافظة السليمانية، اليوم الأحد، أن حماية سيادة العراق تصب في مصلحة كل مواطن، داعيا لمعاملة قوات البيشمركة كجزء من المنظومة الدفاعية للعراق.

وقال بارزاني: إن “حماية سيادة العراق تصب في مصلحة كل مواطن وكل بقعة في العراق”، مضيفا أن “حماية إقليم كردستان كجزء من الدولة العراقية موضع اهتمام عند كل عراقي وعند كل مؤسسات الدولة العراقية ويُنظر إليها كواجب مشترك”.

واشاد “بدور قوات البيشمركة في الحرب ضد داعش”، مشيرا إلى أن “البيشمركة شريكاً وسنداً قوياً للجيش وكل القوات المسلحة العراقية في حماية محافظتي كركوك وديالى وفي تحرير البشير والموصل”.

وأضاف “سيادتنا جميعاً في العراق مشتركة، وكذلك مصالحنا وانتصاراتنا وهزائمنا أيضاً مشتركة”.

كما دعا “القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الدفاع، ورئيس أركان الجيش، إلى التعامل مع البيشمركة كجزء من المنظومة الدفاعية للعراق مثلما ورد في الدستور، ويؤمّنوا احتياجات البيشمركة”.

وشدد بارزاني على “ضرورة الإسراع في مباشرة اللواءين المشتركين مهامهما المقررة، ليحولا دون استقواء داعش في المناطق المتنازع عليها، لاسيما مع ازدياد هجمات وعمليات داعش في تلك المناطق، بات تطبيع أوضاع سنجار وكركوك ومخمور وخانقين وجلولاء والمناطق الأخرى ضرورياً أكثر من أي وقت مضى لتحقيق الاستقرار في العراق وكردستان”.

وقال إن “العمليات المشتركة الأخيرة بين الجيش العراقي والبيشمركة، كانت عملاً ناجحاً للغاية، لكن هذا لا يكفي ويحتاج إلى عمل مشترك متواصل”.

كما نفى تقديمه طلب إلى مجلس الأمن الدولي يخص التوسط بين بغداد وأربيل.

وبحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة إقليم كردستان فإن “الخبر الذي زعم بأن رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني طلب من مجلس الأمن الدولي التوسط بين أربيل وبغداد عارٍ عن الصحة تماماً”.

وأضاف البيان أن “هذا الخبر ملفق ولم يصدر عن المكتب الإعلامي لرئاسة إقليم كردستان أي تصريح أو بيان من هذا النوع”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

الحمودي يؤكد أن السوداني أوضح الموقف العراقي أمام بايدن

الشرق اليوم– أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي همام حمودي، مساء أمس الأحد، أن رئيس …