الرئيسية / الرئيسية / إيران تعلن عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% وواشنطن تؤكد أن الاتفاق مع طهران حول الملف النووي “بعيد المنال”

إيران تعلن عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% وواشنطن تؤكد أن الاتفاق مع طهران حول الملف النووي “بعيد المنال”

الشرق اليوم – أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، يوم أمس الأربعاء، في اجتماع متخصص في تطوير التكنولوجيا النووية، أن بلاده لا تنتج الوقود النووي المخصب بنسبة 20% فقط لمفاعل طهران بل تعمل أيضا على إنتاج وقود مخصب بنسبة 60%.


وقال إسلامي: “إن محاولات الأعداء للقيام بأعمال تخريب في قطاع التكنولوجيا النووية الإيرانية قد حولها الى الخط الأمامي لجبهة المواجهة”.

وأضاف: “إن علماءنا… قاموا بإنجاز التخصيب بنسبة 20 بالمائة وهو ما يحتاجه مفاعل طهران ونحن اليوم لا ننتج الوقود المخصب بنسبة 20 بالمائة فقط بل نعمل على إنتاج الوقود المخصب بنسبة 60 بالمائة أيضا”.

وتطرق إسلامي في حديثه إلى منتوجات قطاع الصحة والأدوية المشعة، وأعلن عن التحرك نحو البلازما العلاجية، كما لفت إلى الدور المهم جدا للماء الثقيل وقال: للأسف إن أعداءنا يحاولون منعنا من ذلك بحجة أننا نريد استخدامه في إنتاج السلاح النووي”، مشيرا أيضا إلى أن بلاده لو لم تدخل مجال التكنولوجيا النووية، لكانت الآن متخلفة كثيرا في هذا المجال.

ومؤخرا قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية: “على إيران أن تقرر ما إذا كانت تتمسك بشروط لا علاقة لها “بالنووي” أو ما إذا كانت تريد بلوغ اتفاق سريعا”، مضيفا: “نحن وشركاؤنا لا نزال مستعدين منذ وقت غير قصير. الكرة في ملعب إيران”.

وأعرب المتحدث عن تقديره لزيارة منسق الاتحاد الأوروبي للمفاوضات النووية الإيرانية، إنريكي مورا، إلى طهران، لكنه أضاف: “ومع ذلك، فإن الاتفاق في هذه المرحلة ما زال غير مؤكد”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

إسرائيل تعلن قضاءها على قيادي في “حزب الله”

الشرق اليوم- أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل القيادي الميداني في وحدة جبهة الجنوب التابعة …