الرئيسية / أخبار العراق / عقب استئناف الحوار بين الرياض وطهران في بغداد.. وزير الخارجية العراقي يكشف عن أجواء المباحثات

عقب استئناف الحوار بين الرياض وطهران في بغداد.. وزير الخارجية العراقي يكشف عن أجواء المباحثات

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الأحد، إن المباحثات التي احتضنتها العاصمة بغداد بين الجانبين السعودي والإيراني كانت إيجابية.

وأوضح حسين، أن “الجولة الخامسة من المباحثات بين السعودية وإيران في بغداد انتهت بأجواء إيجابية”.

وأضاف أن “العاصمة بغداد ستحتضن جولة جديدة من المباحثات بعد انتهاء الخامسة بين الرياض وطهران”.

وأكد حسين في وقت سابق، أنَّ الحكومة العراقيَّة ستعمل بكل جُهُدها وتستثمر جميع علاقاتها من أجل خلق فرصة مُناسبة للتفاهمات بين طهران والرياض. 

وأحتضنت العاصمة بغداد خلال الأشهر الماضية أربع جولات من المباحثات بين السعودية وإيران.

من جانب آخر قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، محمود عباس زاده مشكيني: “تقييمنا عن الجولة الخامسة من المحادثات الإيرانية السعودية كان بناء..المفاوضات مستمرة حتى الوصول إلى نتائج إيجابية”.

وأضاف: “إذا تمتعت الدول المهمة في المنطقة مثل إيران والسعودية وتركيا بعلاقات جيدة، يمكن لمنطقة غرب آسيا أن تتحول إلى كتلة قوية وتجمع قوة”، مؤكدا أن “طهران مهتمة بأخذ زمام المبادرة والريادة في تعزيز العلاقات بين دول المنطقة ولعب دور الحكم في المنطقة، دون النظر إلى الوراء وما حدث سابقا”.

وتابع: “يجب أن نقدر جهود عمان والعراق لتوفير أرضية مناسبة من أجل بدء المحادثات بين إيران والسعودية”، لافتا إلى أن “الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران والسعودية عقدت على مستوى جيد، وأنه وفقا لآخر المعلومات، كان التعامل بناء للغاية”.

وقال: “سيستمر مسار المحادثات الإيرانية السعودية حتى الوصول إلى نتيجة إيجابية، لأن تعزيز العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية بين إيران والسعودية سيعود بالخير الكثير على المنطقة”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …