The Iraqi parliament votes on the new Iraqi government, headed by Adel Abdul Mahdi, October 24, 2018 in Baghdad. - The Iraqi parliament on Thursday approved 14 new cabinet ministers proposed by prime minister-designate Adel Abdel Mahdi, even as key portfolios such as defence and interior affairs remain unassigned, an official said. A total of 220 lawmakers out of 329 elected in May to a deeply divided parliamant, approved Mahdi's 14 picks, including for the ministries of foreign affairs, finances, and petroleum. (Photo by STR / AFP)
الرئيسية / أخبار العراق / العراق.. كتلة “إنقاذ وطن” البرلمانية تقدم مقترحا يجرم التطبيع مع إسرائيل

العراق.. كتلة “إنقاذ وطن” البرلمانية تقدم مقترحا يجرم التطبيع مع إسرائيل

الشرق اليوم – أعلنت كتلة “إنقاذ وطن” أكبر تحالف في البرلمان العراقي، اليوم الأحد، خلال مؤتمر صحفي تقديمها مشروع قانون إلى رئاسة البرلمان ينص على “تجريم” التطبيع مع إسرائيل.

وعقد ممثلون عن التحالف الذي ينضوي تحته، تحالف السيادة (سُني) والحزب الديمقراطي الكردستاني (كردي) والتيار الصدري (شيعي) ويمتلك 175 مقعدًا في البرلمان من أصل 329.

وقال رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان، حسن العذاري: “نعلن اليوم عن قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني (إسرائيل)، وقطع الطريق أمام كل من يريد إقامة أي نوع من العلاقات مع هذا الكيان”.

وأضاف أن “الكتلة الصدرية مع الحلفاء في (إنقاذ وطن) رفعت مقترح مشروع القانون إلى رئاسة مجلس النواب”.

وتابع أن “مقترح القانون يتضمن 10 مواد كل مادة تتضمن مجموعة من النقاط”.

وقال إن “المقترح سيعرض في البرلمان، وستتم إحالته إلى اللجان المختصة لغرض قراءته قراءة أولى وثانية ومن بعدها يتم التصويت على القانون”.

بدوره قال زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في تغريدة عبر “تويتر”: “من أهم الأسباب التي دعتني إلى زج التيار الصدري في العملية الانتخابية مجددا، هي مسألة التطبيع والمطامع الإسرائيلية بالهيمنة على عراقنا الحبيب”.

وأضاف الصدر: “ومن هنا ستعلن الكتلة الصدرية مع حلفائها في الفضاء الوطني قريبا عن مشروع لتجريم التطبيع والتعامل مع الكيان الصهيوني مطلقا.. ثم طرحه تحت قبة البرلمان للتصويت عليه”.

الجدير بالذكر أن المادة 201 من قانون العقوبات العراقي، تنص على أنه “يعاقب بالإعدام كل من حبذ أو روج مبادئ الصهيونية بما في ذلك الماسونية، أو انتسب إلى أي من مؤسساتها أو ساعدها ماديا أو أدبيا أو عمل بأي كيفية كانت لتحقيق أغراضها”.

ولا يقيم العراق أي علاقات مع إسرائيل، كما ترفض الحكومة وأغلب القوى السياسية التطبيع معها.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يترأس اجتماعاً لمناقشة وتقييم عمل المصرف العراقي للتجارة TBI

الشرق اليوم– ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأحد، اجتماعاً لمناقشة وتقييم …