الرئيسية / الرئيسية / الأردن.. انطلاق الاجتماع الوزاري العربي الطارئ لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية

الأردن.. انطلاق الاجتماع الوزاري العربي الطارئ لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية

الشرق اليوم – انطلق في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم الخميس، الاجتماع الوزاري العربي الطارئ بشأن التطورات في المسجد الأقصى والقدس المحتلة.

ويبحث اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس، التطورات والانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة بالقدس والمسجد الأقصى.

وتضم اللجنة في عضويتها؛ الجزائر، والسعودية، وفلسطين، وقطر، ومصر، والمغرب، وتونس بصفتها رئيس القمة العربية.

كما تشارك الإمارات في الاجتماع بصفتها الدولة العربية العضو في مجلس الأمن، وأحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وبحسب مصادر دبلوماسية مشاركة في الاجتماع، فإن عددا من وزراء خارجية الدول المشاركة تغيبوا عن الاجتماع وحضر ممثلون عنهم، ومن بين الوزراء الذين لم يشاركوا في الاجتماع وحضر ممثلون عنهم، وزيرا خارجية الإمارات عبد الله بن زايد والسعودية فيصل بن فرحان.

هذا ودعت اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالقدس، عقب الاجتماع إلى تحرك دولي فاعل لوقف الممارسات “الاستفزازية” في المسجد الأقصى بالمدينة المحتلة.


وجاء ذلك في بيان ختامي للجنة المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في القدس، وتضمن البيان 16 بندا، أبرزها دعوة المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري تجاه ما يجري بالمسجد الأقصى، وحمايته وفقا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وكذلك مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين.


كما تقرر في الاجتماع، إبقاء اللجنة العربية منعقدة لمتابعة التطورات، واتخاذ الخطوات اللازمة (لم يحددها) لحماية القدس، ودعم صمود الشعب الفلسطيني.


واعتبر البيان أن “الاعتداءات والانتهاكات تمثل استفزازا صارخا لمشاعر المسلمين، وتنذر بإشعال دوامة من العنف تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.


وعقب انتهاء الاجتماع، عقد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ونظيره الفلسطيني، رياض المالكي، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، مؤتمرا صحفيا مشتركا.


وقال الصفدي خلال المؤتمر، إن “الاجتماع العربي عكس حقيقة أن القدس ومقدساتها ثابت جامع فوق السياسة ولا يمكن أن نقبل أي اعتداء عليها”.


بدوره قال أبو الغيط إن “البنود التي خلص إليها الاجتماع تعالج الموقف العربي والإسلامي بشأن القضية الفلسطينية، وليس فقط تجاه القدس والأقصى”.


من جانبه شدد المالكي على أن “إسرائيل تريد أن تفرض واقعا برؤيتها في المسجد الأقصى واعتداءاتها تمتد لكل فلسطين”.

وعُقد الاجتماع بدعوة من الأردن، الذي يرأس اللجنة الوزارية العربية؛ لبحث الأوضاع الخطيرة في القدس والمسجد الأقصى، وسبل وقف التصعيد الإسرائيلي واستعادة التهدئة الشاملة.

وتشكلت اللجنة الوزارية العربية بموجب قرار جامعة الدول العربية رقم (8660) الصادر عن اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته غير العادية “بشأن العدوان الإسرائيلي على مدينة القدس المحتلة وأهلها بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح” والتي عقدت بتاريخ 2021/05/11.

وتهدف اللجنة إلى إدامة التنسيق والتشاور بين الدول الأعضاء فيها، والتحرك والتواصل مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وغيرها من الدول المؤثرة دوليا وإقليميا لحثها على اتخاذ خطوات عملية لوقف السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة.

الجدير بالذكر أن اللجنة عقدت سابقا ثلاثة اجتماعات، كان آخرها بتاريخ 2022/03/09، على هامش أعمال الدورة العادية (157) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …