الرئيسية / الرئيسية / المفوضية الأوروبية تعلن عن جمع أكثر من 10 مليارات يورو لصالح أوكرانيا ومطالبات روسية بعزل بوريل

المفوضية الأوروبية تعلن عن جمع أكثر من 10 مليارات يورو لصالح أوكرانيا ومطالبات روسية بعزل بوريل

الشرق اليوم – أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس السبت في وارسو، عن حملة تبرعات دولية جمعت 10,1 مليار يورو لدعم أوكرانيا.

وقالت: “تعهد العالم أخيرا تقديم 9.1 مليارات يورو في إطار الحملة، وتضيف المفوضية بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مليار يورو آخر للنازحين في أوكرانيا”. مؤكدة أن جمع 10.1 مليار يورو هو “أمر عظيم”.

وأضافت أن أموال أخرى “ستأتي” لصالح الأوكرانيين.

الجدير بالذكر أنه تم إطلاق حملة “ستاند آب فور يوكراين” من المنظمة الدولية “غلوبل سيتيزن” بدعم من الاتحاد الأوروبي ورئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو.

مطالبات روسية لعزل بوريل

من جانب آخر ندد رئيس مجلس “الدوما” الروسي فياتشيسلاف فولودين، بتصريحات مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والخارجية، جوزيب بوريل، التي أعرب فيها عن أمله في حل النزاع في أوكرانيا عسكريّا.

وقال فولودين، إنه بعد الإفصاح عن الرغبة  في استمرار القتال والعنف في أوكرانيا، يجب أن يترك بوريل، منصبه.. يجب على دول الاتحاد الأوروبي عزله على الفور… واجبه هو السعي لحل المشاكل بالطرق الدبلوماسية، لا تأجيجها”.

وأضاف: “كان واضحا للجميع في البداية ما هو الدور الذي أسندته واشنطن وبروكسل لأوكرانيا، واليوم أعلن الغرب صراحة عن هدفه وما الذي كانوا يفعلونه منذ سنوات بتزويد أوكرانيا بالأسلحة ودعم الأيديولوجية النازية. مبدأ استمرار الحرب حتى آخر أوكراني، أصبح منهجا رسميا للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

وجاء تعليق فولودين ردا على تصريحات بوريل في أعقاب زيارته لكييف، حيث أعرب عن أمله في حل النزاع في أوكرانيا عسكريا وليس دبلوماسيا، وقال: “هذه الحرب يجب أن تحسم في ساحة المعركة”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …