الرئيسية / الرئيسية / وزراء خارجية الـ”ناتو” يتضامنون مع أوكرانيا وستولتنبرغ يؤكد أن الحلف يبحث تقديم مزيد من الدعم لكييف

وزراء خارجية الـ”ناتو” يتضامنون مع أوكرانيا وستولتنبرغ يؤكد أن الحلف يبحث تقديم مزيد من الدعم لكييف

الشرق اليوم – أعرب وزراء الخارجية المشاركين في اجتماع حلف شمال الأطلسي “ناتو” عن تضامنهم مع أوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، وأكدوا اتحادهم فيما يخص العقوبات على روسيا.
وقالت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، إن البلدان الغربية متحدة في فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوليغارشيين الروس الداعمين له.
وأضافت “نحن متحالفون بخصوص تقديم أسلحة قاتلة ودعم مختلف لأوكرانيا”.
وتابعت أن العالم أصبح أكثر خطورة عقب 24 فبراير / شباط الماضي، مضيفة:” لذلك على الناتو ضمان الدعم لشركائنا
بدورها أكدت وزيرة الخارجية الأسترالية، ماريس باين، أن أوكرانيا سعت للرد بأكثر شكل فعال على روسيا في موجهة هجماتها
وأعلنت عن فرض بلادها عقوبات جديدة على 67 روسي داعمين لبوتين.
وشددت على أن استراليا قدمت دعما عسكريا لأوكرانيا، وقالت:” حتى الأن قدمنا لأوكرانيا مساعدات عسكرية قاتلة وغير قاتلة ونعمل على تقديم عربات مدرعة بناء على طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وسنرسلها بأقرب وقت”.
وأكدت باين، أن حلفاء الناتو متحدين بخصوص العقوبات على روسيا.
من جانبه أوضح وزير الخارجية الفنلندي، بيكا هافيستو، أن الآراء الإيجابية حيال انضمام بلاده للحلف زادت، قائلا: “تشكل إجماع كبير في المجتمع بخصوص انضمامنا للناتو، والحكومة تعد تقريبًا بهذا الصدد وسيبدأ البرلمان في بحثها خلال الأسبوع المقبل”.
وحول إمكانية شن روسيا هجوم على فنلندا في حال انضمامها للناتو، أكد هافيستو أن بلاده عضوة في الاتحاد الأوروبي وأن الدول الأعضاء ستتحرك من أجل فنلندا في حال شن أي هجوم عليها وفقًا لاتفاقيات الاتحاد الأوروبي.
من جهتها، شددت وزيرة الخارجية السويدية، آن ليندا، بخصوص انضمام بلادها للناتو، أنهم يدرسون كافة الخيارات من أجل حماية شعب السويد بسبب المخاوف الأمنية التي بدأت منذ 24 فبراير.
أمّا وزير خارجية تشيكيا، جان ليبافسكي، أكد أن حلفاء الناتو متفقون لحماية أوكرانيا وضمان استقرارها، وأن تشيكيا قدمت دعمًا عسكريًا وإنسانيًا لكييف في هذا الإطار.
وكشف أن الحكومة التشيكية تحضر للحزمة الخامسة من العقوبات ضد روسيا.
بدوره قال الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، إن وزراء خارجية الحلف يبحثون تقديم مزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا.
وأكد ستولتنبرغ أن “الاجتماع سيتناول تقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا نظرا لحاجتها الماسة إلى أنظمة الدفاع الجوي، والأسلحة المضادة للدبابات، وكذلك الأسلحة الخفيفة والثقيلة”.
وأضاف: “يتحمل الناتو أيضا مسؤولية حماية جميع الحلفاء والدفاع عنهم، لذلك، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، صعدنا وجودنا العسكري في الجزء الشرقي من الحلف”.
وتابع “نسعى إلى التأكد من عدم وجود مجال لسوء الفهم والتقدير لدى موسكو بشأن استعدادنا لحماية جميع الحلفاء والدفاع عنهم”.
وقال “نحن بحاجة إلى الدعم بالسلاح، وتصعيد العقوبات لمواجهة الأزمة الأوكرانية ـ الروسية، لذلك، أرحب أيضا بحقيقة أن حلفاء الناتو يعملون الآن على فرض المزيد من العقوبات على موسكو”.
وبشأن موقف الحلف من عدم إرسال قوات إلى كييف، قال ستولتنبرغ: “لدينا أيضا مسؤولية لمنع هذا الصراع من الامتداد خارج أوكرانيا، وأن يصبح أكثر فتكا وخطورة وتدميرا”.
وأضاف “بناء لما سبق ذكره، نقدم الدعم ونعمل بجد بهدف منع تصعيد الصراع”.

الجدير بالذكر أن اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي انطلق أمس الأربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل، وتستمر أعماله اليوم الخميس.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

إسرائيل تعلن قضاءها على قيادي في “حزب الله”

الشرق اليوم- أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل القيادي الميداني في وحدة جبهة الجنوب التابعة …