الرئيسية / الرئيسية / رسميا.. بوتين يوقع مرسوم آلية سداد ثمن الغاز بالروبل ويؤكد أن واشنطن ستحاول الاستفادة من عدم الاستقرار العالمي

رسميا.. بوتين يوقع مرسوم آلية سداد ثمن الغاز بالروبل ويؤكد أن واشنطن ستحاول الاستفادة من عدم الاستقرار العالمي

الشرق اليوم – وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مرسوما حول آلية سداد ثمن الغاز الطبيعي المورد للدول غير الصديقة، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، بالروبل الروسي.

وبناء على المرسوم يتوجب على العملاء في الدول غير الصديقة، بما في ذلك في الاتحاد الأوروبي، فتح حسابات بالعملة الروسية في البنوك الروسية، ويدخل المرسوم حيز التنفيذ اعتبارا من 1 أبريل 2022.

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي إن روسيا ستعتبر أن مشتري الغاز الطبيعي في الدول غير الصديقة قد خرقوا العقود المبرمة إذا رفضوا شراء الغاز الروسي بالروبل.

وأضاف “نقدم للعملاء من هذه الدول غير الصديقة لروسيا آلية واضحة وشفافة من أجل شراء الغاز الطبيعي الروسي، يجب عليهم فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسية، من هذه الحسابات سيتم سداد مدفوعات الغاز الروسي”.

وتابع أن روسيا ستعتبر أن مشتري الغاز الطبيعي في الدول غير الصديقة قد خرقوا العقود المبرمة إذا رفضوا شراء الغاز الروسي بالروبل، وفي هذه الحالة سيتم إيقاف العقود الحالية.

وشدد على أن روسيا لن تقوم بأعمال خيرية فيما يتعلق بإمدادات الغاز الطبيعي، وقال: “لا أحد يبيع لنا أي شيء مجانا، ولن نقوم بأعمال خيرية أيضا. أي سيتم إيقاف العقود الحالية في حالة عدم دفع ثمن الغاز بالروبل”.

والقواعد الجديدة تطبق على إمدادات شركة “غازبروم” وتطال إمدادات الغاز الطبيعي عبر الأنابيب.

من جانب آخر قال بوتين، إن الولايات المتحدة ستحاول الاستفادة من عدم الاستقرار العالمي كما فعلت في الحربين العالميتين الأولى والثانية.

وأكد بوتين أن “الولايات المتحدة ستحاول حل مشاكلها على حساب الآخرين من خلال خلق موجات جديدة من العجز العالمي”، مضيفا أن “الدول الغربية تحاول إلقاء اللوم على روسيا في أخطائها”.

وتابع قائلا إن العقوبات المفروضة على روسيا هي ثمن “لحق روسيا في الحرية والاسقلال والحفاظ على مصالحا وقيمها”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …