الرئيسية / مقالات رأي / القائمة السوداء

القائمة السوداء

كلمة صحيفة “الرياض”

الشرق اليوم – جاء قرار مجلس الأمن الدولي بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية؛ بعد قصفهم المستمر بالصواريخ والطائرات المسيرة والإضرار بالمنشآت النفطية والأعيان المدنية في المملكة، إضافة إلى تهديدهم للملاحة الدولية ودول الجوار.

الحوثيون ميليشيا إجرامية اتخذت الإجرام سلوكاً ومنهجاً، متجاوزة إطار الحدود الإنسانية، حتى بلغت أفعالها اللا إنسانية حدوداً يكاد العقل ألا يصدقها، وبالأخص سلوكها العدواني تجاه المرأة العربية اليمنية الحرة، لعل أبرز الحوادث التي انتهكت القيم الإنسانية والدينية تجاه النساء الاغتصاب، والاختطاف، والتحرش وتقييد حقوق المرأة العاملة من الصحفيات؛ حيث يزج بهن في السجون، ويتعرضن لأبشع طرق التعذيب والإكراه، وإخفائهن القسري من الحضور الصحفي في كل المنصات العالمية، وإسكاتهن عن محاولة رصد الأزمة الإنسانية في اليمن، هذه الأفعال هي إعلان عن توجه سائد من ميليشيا الدمار في التعاطي المخزي مع المرأة والحياة الإنسانية، حيث أعادت المرأة لنقطة الانطلاق البدائية، وظهرت بلا اعتبار للمسافة الزمنية التي أفنتها في تحقيق ذاتها.

في خضم هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق المرأة وما تحمله من وجهة نظر متشددة تجاهها بمنعها عن العمل، السفر، والمشاركة العامة بموجب تعاميم جائرة تعسفية.

وبجانب الخوض في مآسي هذه الانتهاكات عبّر مختصون في مؤتمر بعنوان “انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن” بالبرلمان الأوروبي، أن ميليشيا الحوثي الإرهابي المدعومة من قبل إيران، ترى أن النساء الفئة الأكثر تضررًا، وتم استخدامها في مناطق النزاع، وهناك حاجة ملحة لمساندتها من أجل تحقيق بوادر السلام.

ولا يخفى أنه بموجب المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان وبموجب القانون الدولي الذي يقضي مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء، ومعالجة الأسباب الجذرية لهذا العنف من منظمة إرهابية دهورت حال المرأة اليمنية، وعرضتها للخطر، ليس فقط تمييزاً بل سلوكاً وعدواناً.

وفي ظل تلك الانتهاكات المستمرة على المجتمع الدولي أن يقف اليوم وقفة جادة في إعلان سياسة حقوق الإنسان الوطنية والدولية، ويعمل على إنهاء هذا العنف الذي تتعرض له المرأة اليمنية، فيضع حداً لأعمال هذه المنظمة الإرهابية ومنحهم الأفق الأعلى، ليس على مستوى حظر الأسلحة وتشديد العقوبات وحسب، بل محاكمتهم على الانتهاكات والجرائم التي طالت المرأة وحقوقها، وجردتها من إنسانيتها.

شاهد أيضاً

الأمل المستحيل لإسرائيل

بقلم: عاطف الغمري – صحيفة الخليج الشرق اليوم- عندما يطرح مركز بحوث أمريكي مؤيد دائماً …