الرئيسية / مقالات رأي / البحث عن الوسط

البحث عن الوسط

بقلم: عمرو الشوبكي – المصري اليوم

الشرق اليوم – رغم قوة اليسار الثوري والشيوعي تاريخيًا في فرنسا، ورغم قوة اليمين المتطرف في الوقت الحالي، إلا أن إدارة الحكم في فرنسا منذ تأسيس الجنرال ديجول الجمهورية الخامسة في 1958، حتى الآن، كانت دائمًا من نصيب يمين الوسط أو يسار الوسط، حتى لو اعتبر كثيرون أن لحظة وصول الزعيم الاشتراكي الراحل فرانسوا ميتران إلى السلطة عام 1981 كانت حكم يسار حقيقيًا (شارك 4 وزراء شيوعون في الحكومة في ذلك الوقت)، وقام ميتران بتأميم عدد من المؤسسات الكبرى، وحاول أن يوحد نظام التعليم ويلغي التعليم الخاص والديني، وسرعان ما تراجع عقب مظاهرات صاخبة، وانتقل بعدها حكمه الذي امتد لمدتين إلى يسار الوسط.

بالمقابل، فإن حكم الزعيم ديجول وحكم تياره «الديجولي» الذي حكم بعد رحيله، باستثناء فترة ميتران، صُنف كيمين، ولكنه كان يمين وسط، خاصة فترة الرئيس الراحل جاك شيراك، الذي تمتع بحضور كبير في أوساط الطبقات الشعبية.

أما في هذه الانتخابات فمن الواضح أن قوى الوسط أو التيار الرئيسي الذي كان يضم تاريخيًا اليسار الاشتراكي واليمين الديجولي، قد تراجعت لصالح تيار وسط رئيسي ممثل في الرئيس إيمانويل ماكرون وحزبه «فرنسا إلى الأمام»، ويضم خليطًا من اليمين واليسار التقليدي، في نفس الوقت فقد تراجع الحزب الاشتراكي الفرنسي بصورة كبيرة، ولم تنل مرشحته في انتخابات الرئاسة «آن هيدالغو» إلا حوالي 3% من استطلاعات الرأي، كما تحاول مرشحة حزب الجمهوريين (اليمين الديجولي)، فاليري باكريس، أن تصل إلى جولة الإعادة بعد أن تأرجحت بين المركزين الثالث والرابع.

أما ما يُصنف على أنه قوى تطرف شعبوية يمينًا ويسارًا، فلأول مرة تقترب هذه النسبة من نصف عدد الناخبين، وهو أمر لم تشهده فرنسا طوال تجاربها الانتخابية السابقة.

ورغم أن قدرة اليسار المتطرف واليمين المتطرف على الحشد الانتخابي (وليس بالضرورة التصويتي) أكبر من قوى الوسط يمينًا ويسارًا، فمؤتمر مرشح حزب أقصى اليسار «فرنسا الأبية»، جان لوك ميلنشون، في ساحة الجمهورية، الأسبوع الماضي، ضم 100 ألف مناصر، في حين أن مؤتمرات مرشحي الوسط لم يتجاوز الحضور فيها 10 آلاف شخص.

وتتراوح النسبة التي يتوقع أن يحصل عليها ميلنشون بين 13% و14%، وهو لايزال يتنافس على المركز الثالث مع مرشح اليمين المتطرف إريك زامور، في حين تتقدم عليهما مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان بنسبة تتراوح ما بين 17% و18%.

ستجرى جولة الإعادة للمرة الثالثة بين مرشح يمكن وصفه بأنه مرشح يمين وسط، أي الرئيس الحالي ماكرون، في مواجهة لن تكون مع مرشح يسار وسط كما جرت العادة، إنما في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف، حتى لو حاول مرشح أقصى اليسار إزاحتها فسيظل المزاج العام أقرب لجولة إعادة بين يمين ويمين متطرف.

شاهد أيضاً

إنصاف «الأونروا»

بقلم: وليد عثمان – صحيفة الخليج الشرق اليوم- لم تكن براءة وكالة الأمم المتحدة لغوث …