الرئيسية / الرئيسية / انطلاق مناورات “أيمكس 2022” المشتركة وإسرائيل تعترض طائرتين إيرانيتين بلا طيار

انطلاق مناورات “أيمكس 2022” المشتركة وإسرائيل تعترض طائرتين إيرانيتين بلا طيار

الشرق اليوم – أعلن العقيد البحري، فرهاد فتاحي، قائد سرب المشاة البحرية الإيرانية عن انطلاق المناورات البحرية المشتركة “أيمكس 2022” صباح أمس الثلاثاء في ميناء “غوا” الهندي بمشاركة القوات البحرية الإيرانية والهندية والبنغالية والدول المطلة على المحيط الهندي.

وأوضح فتاحي، أن إيران تترأس في الوقت الحاضر لجنة الأمن البحرية، مضيفا: “إن مناورات  “أيمكس 2022 “تجري على مرحلتين، الشاطئية والبحرية، وتشمل المرحلة الشاطئية ورش عمل تدريبية وزيارات لأساطيل الجانبين، والمرحلة البحرية تشمل عمليات بحرية تخصصية بما فيها مناورات ترتيب القوات وضباط الحراسة وعمليات تبادل المساعدات الطبية وعمليات الإنقاذ والاختبارات والتقييمات”، مشيرا إلى أن “القوات البحرية للجيش الإيراني شاركت في هذا التمرين بهدف التعاون الإنساني والتعليمي، وتبادل الخبرات والعلوم البحرية”، حيث تشارك المدمرة الإيرانية الصنع “دنا” في هذه المناورات.

وأشار إلى أن “أستراليا، وموزمبيق، وسلطنة عمان، وقطر، وسنغافورة، وسريلانكا، والإمارات، وبريطانيا، وجمهورية موريشيوس، وبنغلاديش، والمالديف، وفرنسا، وتايلند، وإندونيسيا، تعد من الدول المشاركة بصفة مراقب في هذه المناورات”، معتبرا أن “تواجد القوات البحرية لإيران في المياه الحرة والمشاركة بمناورات متعددة الأطراف مع دول العالم، يشير إلى اقتدار الجمهورية الإسلامية الإيرانية على صعيد البحر وتفاعلها المؤثر مع سائر الدول في ضمان الأمن البحري والسلام العالمي”.

إسرائيل تعترض طائرتين إيرانيتين بلا طيار 

من جانب آخر أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن سلاح الجو الإسرائيلي اعترض طائرتين إيرانيتين دون طيار هذا الشهر بمساعدة دولة مجاورة.

وأوضحت الهيئة أن طائرة إسرائيلية من طراز F35 نجحت في إسقاط طائرتين إيرانيتين دون طيار، حاولتا اختراق المجال الجوي الإسرائيلي، وأسقطتهما في إحدى دول المنطقة وذلك بمساعدة من دول الجوار، دون تسميتها.

وقالت إن واقعة نجاح الطائرة الإسرائيلية “F35” في اعتراض طائرتين إيرانيتين كانت في طريقهما إلى البلاد، وسقوطهما في إحدى دول المنطقة، هو حدث تاريخي لسلاح الجو الإسرائيلي.

وأوضحت القناة أن الطائرات دون طيار الإيرانية تمثل مصدر قلق كبير لكبار المسؤولين في إسرائيل، خاصة مع استخدام إيران لتقنية وتكنولوجيا مستقلة أو محلية وحديثة، كما أن التقنيات الإيرانية تتميز بترددات مختلفة وأنظمة رقمية أخرى.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …