الرئيسية / أخبار العراق / لانتخاب الرئيس.. اجتماعات سياسية مكثفة في العراق و”الاتحاد الوطني الكردستاني” يعلن مقاطعته

لانتخاب الرئيس.. اجتماعات سياسية مكثفة في العراق و”الاتحاد الوطني الكردستاني” يعلن مقاطعته

الشرق اليوم – شهدت العاصمة العراقية بغداد، أمس الجمعة، اجتماعات مكثفة للأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان تناولت الجلسة البرلمانية الخاصة بانتخاب رئيس جديد للبلاد المقررة غدا السبت.

وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس تحالف “السيادة” خميس الخنجر، أن الأخير “استضاف اجتماعا مهما لتحالف إنقاذ الوطن المكون الكتلة الصدرية وتحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني”.

وأضاف البيان، أن “الاجتماع جاء لمناقشة الوضع الراهن وتحضيرات جلسة اختيار رئيس الجمهورية غداً السبت”.

وقبل ذلك كان الخنجر قد استضاف اجتماعاً لقادة تحالفه بحضور رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

وذكر بيان لمكتب الخنجر، أن “الحضور أكدوا مواصلة المساعي لتحقيق أولويات التحالف في تشكيل حكومة قوية قادرة على إجراء إصلاحات شاملة”.

كما أكد الحضور، على “نبذ الخلافات بين الكتل السياسية وتجاوز النفس الطائفي والأخذ بنظر الاعتبار تطلعات المواطنين في تحقيق المطالب وفق القانون والدستور”.

وأعلنت “الكتلة الصدرية” (متصدرة الانتخابات 73 من أصل 329 مقعدا) وائتلاف “السيادة” (ثاني الترتيب بـ71 مقعدا) والحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق (رابع الترتيب 31 مقعدا)، الأربعاء، تشكيل تحالف باسم “إنقاذ الوطن”.

ورشح التحالف الجديد وزير داخلية إقليم كردستان (شمال) عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبر أحمد لمنصب رئيس الجمهورية.

كما عقدت قوى “الإطار التنسيقي” اجتماعا في منزل القيادي في الإطار ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض.

الاتحاد الوطني الكردستاني يعلن مقاطعته 

من جانبه أعلن حزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” بزعامة بافل طالباني، مقاطعة الجلسة البرلمانية المخصصة لانتخاب رئيس جديد للعراق، بسبب “غياب التوافق” بين القوى الممثلة بالبرلمان.

وقال رئيس كتلة الاتحاد الوطني، هريم كريم آغا: “من باب إحساسنا بالمسؤولية وحفاظا على الحقوق القومية والوطنية لشعب كردستان، وكذلك المحافظة على وحدة العراق ومكوناته، قررنا مع الذين يوافقوننا الرأي عدم المشاركة في جلسة مجلس النواب ليوم غد”.

واعتبر أن “العراق لا يزال بحاجة إلى مبدأ التوافق لتشكيل حكومة قوية تمثل الجميع وقادرة على مجابهة التحديات وإرساء الاستقرار في الدولة”.

وأضاف أن “ما سيحصل غدا ليس من أجل مستقبل أفضل ينعم تحته جميع مكونات الشعب العراقي؛ بل هي محاولات للتصيد في الماء العكر من قبل بعض الأطراف تحركها مصالحها الخاصة وتوجهاتها الخاطئة”.

العذاري والصدر يوجهان رسائل للعراقيين 

بدوره أكد رئيس الكتلة الصدرية النيابية، حسن العذاري، أن جلسة السبت ستكشف عمن ولاؤه للعراق ومن يعطي ولاءَهُ لغير الوطن.  

وقال العذاري في تغريدة على “تويتر”: “غدا السبت.. سيعلم العراقيون من يريد حياتهم ومن يريد هلاكهم. وسيعلم العراقيون من هو العراقي الأصيل ومن هو التبعي الهجين”.

https://twitter.com/hasan_alathary/status/1507383178604036102

من جانبه قال زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في تغريدة عبر “تويتر”: إن “كان (ثلثكم المعطل) شيعياً خالصا.. فطالبونا بأن يكون التحالف الأكبر شيعيا خالصا.. وهيهات لكم”. 

وأضاف الصدر: “وإلا فليبق (ثلثكم المعطل وطنيا) وتحالفنا وطنيا”.

هذا وأغلق الأمن العراقي، اليوم السبت، مداخل المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد، وفرض إجراءات مشددة بمحيطها، قبيل ساعات على عقد البرلمان جلسة مخصصة لانتخاب رئيس البلاد.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …