الرئيسية / الرئيسية / موسكو تطالب واشنطن باستكمال تدمير أسلحتها الكيميائية وتحذر الغرب من إرسال أسلحة ومرتزقة إلى أوكرانيا

موسكو تطالب واشنطن باستكمال تدمير أسلحتها الكيميائية وتحذر الغرب من إرسال أسلحة ومرتزقة إلى أوكرانيا

الشرق اليوم – قالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة في بيان، إن السلطات الأمريكية تعمدت تأخير تدمير أسلحتها الكيميائية، داعية إلى استكمال العملية بشكل كامل ونهائي.

وجاء في البيان: “إن الجانب الروسي دمر جميع مخزوناته من الأسلحة الكيميائية في عام 2017، وتم توثيق ذلك من قبل المنظمة الدولية، منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وقالت السفارة إن “الولايات المتحدة بدورها أخرت عمدا تدمير 3% المتبقية من أسلحتها الكيميائية، والتي لا تزال تشكل تهديدا خطيرا للعالم بأسره.. نحث الولايات المتحدة على إزالة جميع أسلحتها الكيمياوية”. 

من جانب آخر حذر السفير الروسي في واشنطن، أناتولي أنتونوف، الولايات المتحدة وحلفاءها من مخاطر ضخ أسلحة في كييف وإرسال مرتزقة أجانب إلى أوكرانيا، وما يشكله من تهديد للأمن الأوروبي والعالمي.

وقال في بيان: “إن ضخ نظام كييف بالسلاح وإرسال المرتزقة الأجانب إلى الأراضي الأوكرانية عمل غير مسؤول وخطير للغاية.. عسكرة أوكرانيا تهدد بشكل مباشر الأمن الأوروبي والعالمي”.

وأضاف: “يجري نقل الأسلحة إلى أوكرانيا بسبب التفسير التعسفي لقوانين مراقبة الصادرات الوطنية من قبل سلطات الدول الغربية.. غالبا ما تتم الموافقة على التراخيص في نظام “مبسط”، ونتيجة لذلك ينتهي جزء كبير من الأسلحة في أيدي قطاع الطرق والنازيين والإرهابيين والمجرمين”.

وتابع: “ألا يدرك الغرب حقا أن قاطعي الرؤوس الذين أتوا من جميع أنحاء العالم إلى أوروبا، بعد أن يكتسبوا خبرة قتالية في أوكرانيا، يمكنهم لاحقا تطبيقها في أي مكان، بما في ذلك عند العودة إلى أوطانهم؟ إنهم (قادة الغرب) لا يفهمون مخاطر انتشار الصواريخ والأسلحة التي تم نقلها إلى القوات المسلحة الأوكرانية عبر الاتحاد الأوروبي والمناطق، واستخدامها لاحقا ضد الطيران المدني؟”.

ودعا السفير السياسيين الأمريكيين الذين يتخذون قرارات بشأن إمداد كييف بالأنظمة العسكرية إلى “التخلص من الأوهام والغرور”، حيث إن الولايات المتحدة هي الأخرى ليست محصنة من حقيقة أن الأسلحة ستنتهي في أيدي المتطرفين في أراضيها”.

وتابع قائللا: “الآن، في إطار السعي لتحقيق مكاسب مالية، فقدت شركات المجمع الصناعي العسكري (الغربية) تماما إرشاداتها الأخلاقية، وهي على استعداد لكسب المال عن طريق إراقة الدماء. نحث رعاة نظام كييف على التوقف عن تشجيع إراقة الدماء في أوكرانيا والتفكير بجدية بنتائج نشاطهم”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …