الرئيسية / الرئيسية / أردوغان يجدد عرضه لبوتين باستضافة قمة روسية أوكرانية والكرملين يؤكد أن المباحثات تركزت على البعد الإنساني

أردوغان يجدد عرضه لبوتين باستضافة قمة روسية أوكرانية والكرملين يؤكد أن المباحثات تركزت على البعد الإنساني

الشرق اليوم – أفادت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جدد عرضه لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، باستضافة قمة روسية أوكرانية لإيجاد حل للأزمة.


وأوضح البيان أن أردوغان وبوتين بحثا مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية والوضع الإنساني على الأرض.


وأشار أردوغان إلى أن تركيا تحافظ على نهجها الصادق منذ البداية لضمان تحقيق سلام بين روسيا وأوكرانيا.


وأكد أن إعلان وقف دائم لإطلاق النار سيمهد الطريق أمام حل طويل الأمد في أوكرانيا.


معربا عن رغبة بلاده في تحقيق نتائج إيجابية من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا.


وقال إن حل بعض القضايا قد يتطلب لقاء على مستوى القادة، مجددا عرضه لاستضافة قمة بين بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في إسطنبول أو أنقرة.


ولفت إلى أن الحرب لن تفيد أي طرف وأنه يجب إعطاء فرصة للدبلوماسية، مشددا على ضرورة مراعاة الوضع الإنساني في أوكرانيا وتفعيل الممرات الإنسانية بشكل نشط في كلا الاتجاهين.


من جانبه أكد الكرملين أن الرئيس بوتين ناقش في المكالمة الهاتفية مع نظيره التركي مستجدات الوضع في أوكرانيا حيث تجري موسكو عملية عسكرية.


وأكدت الرئاسة الروسية أن الزعيمين خلال الاتصال ناقشا “النواحي المختلفة لتطورات الوضع حول العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس”، مضيفة أن بوتين أطلع أردوغان على سير المحادثات بين المفاوضين الروس والأوكرانيين.


وجاء في البيان: “تم التركيز خلال الحوار على البعد الإنساني، حيث أعرب رجب طيب أردوغان عن امتنانه للمساعدة (الروسية) في إجلاء رعايا تركيا من أراضي أوكرانيا وتأمين خروج السفن المحملة بشحنات تركية من الموانئ الروسية المطلة على بحر آزوف”.


ولفت البيان إلى أن الرئيسين خلال المكالمة استعرضا المسائل المتعلقة بالأجندة الثنائية،ن وأشادا بنتائج المحادثات التي جرت مؤخرا في أنطاليا وموسكو بين وزيري الخارجية الروسي والتركي سيرغي لافروف، ومولود تشاووش أوغلو.


وتابع البيان: “تم التعبير عن السعي إلى مواصلة تطوير التعاون الاقتصادي التجاري متبادل المنفعة بما يشمل تطبيق مشاريع استراتيجية في مجال الطاقة”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …